21/01/2017

دورة مجانية في تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية

تصميم وانتاج مقررات تعليم الكتروني
Share Button

دورة مجانية في تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية

مقدمة :

نحن نعيش هذه الأيام ثورة علمية وتكنولوجيا كبيرة ، كان لهذه الثورة العلمية والتكنولوجية تأثير كبير على مختلف نواحي الحياة ، وكان لابد لهذا التأثير ان يمتد إلى مجال التعليم ، حيث وجدنا دخول في ايامنا هذه ظهور نوع جديد من التعليم يطلق عليه التعليم الإلكتروني ، هذا التعليم يجعل الدارس قادراً على التعلم في المكان والزمان المناسبين له من خلال محتوى تفاعلي يعتمد على الوسائط المتعددة مثال النصوص ، والصوت ، والصور ، والفديوهات . ويلاحظ انه لم تعد الوسائل التعليمية التقليدية كافية على مسايرة التطور التكنولوجي الذي نعيشه الان ، حيث أصبحت غالبية الجهات التعليمية تتجه الى تحويل مقرراتها التعليمية من مقررات ورقية الى مقررات إلكترونية ، الأمر الذي إستدعى معه ظهور فرص وظيفية جديدة تحتاج الى مهرات تعليمية خاصة ومثال لهذه الوظائف ، وظيفة المصمم التعليمي ، والمبرمج التعليمي ، ولذا كان من الضروري توفير تعليم لإكساب هذه المهارات المطلوبة حالياً .

نبذة عن التعليم الإلكتروني :

تعريف التعليم الإلكتروني :

يوجد تعريفات كثيرة للتعليم الإلكتروني ، إخترنا منها : التعليم الإلكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان. (العويد وحامد، 1424هـ)

التطور التاريخي لمجال التعليم الإلكتروني :

لقد مر التعليم الإلكتروني بمراحل تطور مختلفة ومتعددة ولفهم تاريخ تطور التعليم الإلكتروني يجب علينا ان نتطرق إلى أمرين وهما ،

  • التطور التاريخي للتعليم عن بعد
  • التطور التاريخي لتقنيات التعليم عن بعد

وهذا الامر سوف تدرسه داخل هذه الدورة بإذن الله .

يلاحظ أن :  هذه الدورة ستمد الدارس بالقدرة على تحويل أي مقرر تعليمي ورقي إلى مقرر تعليمي إلكتروني . وستحتوي هذه الدورة على الكثير من العناصر ، أهمها :

تعريف التعليم الإلكتروني

تاريخ التعليم الإلكتروني ونشأته ومراحل تطوره

مميزات وعيوب التعليم الإلكتروني

كيف تصبح مصمم تعليمي

التصميم التعليمي بمراحله

تحليل المادة العلمية من أجل تحويلها إلى مادة إلكترونية

الجانب الهام من الدورة والمتمثل في استخدام أدوات التصميم الإلكتروني

ومن الموضوعات التي ستتعلمها في هذه الدورة

كيفية إستخدام ادوات تأليف المقررات الإلكترونية

المنصات المختلفة في مجال التعليم الإلكتروني .

إدارات التعلم الإلكتروني المختلفة والخاصة بإدارة المحتوى الإلكتروني

كيفية رفع المقررات التعليمية على الإجهزة الالكترونية الحديثة كالتابلت والايباد وغيرها .

الهدف من هذه الدورة :

  • إكتساب مهارات التصميم التعليمي .
  • إكتساب مهارة تصميم سيناريو تعليمي.
  • إكتساب مهارة انتاج مقرر إلكتروني  .
  • إكتساب مهارة انتاج اختبار الكتروني  .

كما أن هذه الدورة يستطيع كل شخص الاستفادة منها ،

مثال المدرسين ، اساتذة الجامعات ، الطلبة المتخصصين في مجال التعليم الإلكتروني ، كذلك ستفيد هذه الدورة كل شخص يرغب في إمتلاك مهنة جديدة وهي ان يصبح مصمم مواد تعليم إلكتروني او مبرمج تعليم إلكتروني ، كي تكون قادراً على العمل في شركات التصميم والبرمجة ، او حتى تأسيس شركتك الخاصة .

 

مدة الدراسة في هذه الدورة 12 اسبوع

ويمكنك دراستها في أي وقت شئت دون التقيد بموعد محدد ، وهذه الدورة مقدمة في صورة فديوهات كذلك يمكنك التفاعل مع المنهج التعليمي ويمكنك ايضاص التواصل مع أستاذ المادة وسؤاله عن أي جزئية تريدها .

وأنبه إلى جزئية هامة في هذا المقام وهي ، لا تجعل المثل القائل ” ما ملكته اليد زهدته النفس ” ما أقصده هو ان يجب عليك ان تستغل الدورة وتستفيد منها ، وأن تبدأ في تعلمها ولا تجعل مجانية التعليم تمنعك عن بلوغه .

أخيراً يمكنك الحصول على هذه الدورة مجاناً وباللغة العربية وعلى يد أستاذ جامعي متخصص في هذا المجال منذ خمسة عشر عاماً وهو الاستاذ الدكتور محمد شوقي عبدالفتاح شلتوت ،

ملحوظة هامة : يجب أن تقوم بالتسجيل في الموقع وهو متاح بصورة مجانية .

والدورة موجودة على موقع رواق ،

http://www.rwaq.org/courses/instructional-design

 لا تنسى مشاركة الموضوع عبر مواقع التواصل الإجتماعي كي تعم الفائدة ، وكذلك إشترك في قائمتنا البريدية كي يصل لك جديد دوراتنا ومنحنا التعليمية ، ولا تنسى ترك تعليق حول رأيك في جامعة المنح للتعليم الإلكتروني.




الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts