اقتصاد و تمويل

تعلم مجاناً التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني من الصفر حتى الإحتراف

تعلم مجاناً التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني من الصفر حتى الإحتراف

تقدم جامعة المنح للتعليم الإلكتروني ، مصدراً جديداً من مصادر التعلم ، هذا المصدر هو الدليل العربي للتجارة الإلكترونية ،

وقبل أن نستعرض معكم الدليل العربي للتجارة الإلكترونية سنشير بشكل مبسط إلى بعض المفاهيم الأساسية والتي يعتمد عليها مجال التجارة الإلكترونية .



أولاً مفهوم التجارة الإلكترونية “Electronic Commerce “:

إن التجارة الإلكترونية هي عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية ،أو تكنولوجيا حديثة ومن بينها الأنترنت ،

ويلاحظ أن تعريف التجارة الإلكترونية يختلف من هيئة أو مؤسسة لأخرى إلى أنها تتلاقى جميعاً في المفهوم العام للتجارة الإلكترونية .

حيث تعرفها جهات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات : بأنها الوسيلة المستخدمة في إيصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات التقنية مثل الأنترنت ، أو أي وسيلة أخرى من وسائل التكنولوجيا الحديثة .

أما الجهات الخدمية فتعرف التجارة الإلكترونية بأنها : أداة تهدف في المقام الأول إلى تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض تكلفة الخدمة ورفع كفائتها .

أما تعريف التجارة الإلكترونية من وجهة نظر الأعمال التجارية : فهي تطبيق عملية التقنية بهدف جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة .

وإن إختلفت التعريفات إلا أن المفهوم العام للتجارة الإلكترونية واحد لا إختلاف فيه ، وهو إستخدام التكنولوجيا الحديثة في تيسير العملية التجارية بهدف جعلها أسهل وأسرع .

ثانياً: تطبيقات التجارة الإلكترونية :

ﺗﻄﺒﯿﻘﺎت اﻟﺘﺠﺎرة اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ ﺗﻨﻘﺴﻢ إﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ أﺟﺰاء:

– ﺷﺮاء وﺑﯿﻊ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت واﻟﺨﺪﻣﺎت وھﻮ ما يسمى بالسوق الإلكتروني .

– تسهيل وﺗﺴﯿﯿﺮ ﺗﺪﻓﻖ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت والإﺗﺼﺎﻻت ﻣﺎ ﺑﯿﻦ اﻟﺸﺮﻛﺎت وﻣﺎ ﺑﯿﻦ اﻷﺟﺰاء اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﺸﺮﻛﺔ واﺣﺪة.

– توفير خدمات الزبائن .

ويلاحظ أنه يوجد بعض المعوقات التي تواجه الأطراف التي تعمل في مجال التجارة الإلكتروينة ، وهذه المعوقات والتغلب عليها يمكنك أن تعرفها تفصيلاً وان تتناقش فيها مع خبراء في هذا المجال من خلال القسم الثاني من الموضوع

الدليل العربي للتجارةالإلكترونية :

مؤسس هذا الموقع الرائع هو الأستاذ مصطفي شوقي مصطفي مصري وهو أحد خبراء التجارة الإلكترونية والذين حصلوا على خبراتهم نتيجة خوض غمار التجارة الإلكترونية بأنفسهم وهذا ما أكسبه الخبرة العملية والتي أراد بعدها أن يكلل ما تعلمه بحصوله على الجانب النظري من عمله فدرس التجارة الإلكترونية وحصل على عدة شهادات ومن هذه الشهادات دبلومة الاستيراد والتصدير – التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني من جامعة القاهرة – التخليص الجمركي من مصلحة الجمارك بوزارة المالية، وصاحب شركة إستيراد وتصدير تعمل بفضل الله للعام الرابع علي التوالي.

الهدف الذي من خلاله أنشأ موقع الدليل العربي للتجارة الإلكترونية :

تقديم أقصي درجات التعليم في مجالات ” التجارة الإلكترونية ، التسويق الإلكتروني وما يستتبع ذلك من مجالات مرتبطة بها مثل الدفع الإلكتروني – الشحن – المتاجر الإلكترونية – الإستيراد والتصدير – والتخليص الجمركي وغيرها من الأمور ، هذا كله يتم دراسته وتلخيصه وتحليله مجاناً حيث لايهدف الدليل العربي للتجارة الإلكترونية إلى الربح من الأنترنت ، كما أن هذا الدليل سيضم لاحقاً مصادر تعليمية أكثر تنظيماً وثراءاً بالمتحوى مثل الكتب الإلكترونية المتخصصة في التجارة الإلكترونية والتي سيتم إتاحتها بالمجان أيضاً .

هل يوفر موقع الدليل العربي للتجارة الإلكترونية إستشارات في مجال تعلم التجارة الالكترونية :

نعم يوفر الموقع إستشارات متخصصة في مجال التجارة الإلكترونية والتصدير والإستيراد ، والتخليص الجمركي ، ويوفر هذه الإستشارات مجاناً لكل شخص أراد أن يبدأ عملاً في مجال التجارة الإلكترونية ، أو أي شخص بدأ بالفعل عمله في هذا المجال وتواجهه بعض الصعوبات أو المعوقات التي يرغب في أن يستشير فيها أشخاص ذوو خبرة مروا سابقاً بما يمر به حالياً بهدف تقليل الأخطاء ، وزيادة فرص النجاح في هذا المجال .

ختاماً : فموقع الدليل العربي للتجارة الإلكترونية يمثل بما يحتويه أحد أهم المصادر التعليمية في مجال التجارة الإلكترونية ، وهذا يجعله خطوة في طريق إثراء المحتوى العربي في هذا المجال ، لذا نعدوكم لزيارة الموقع والإطلاع على ما فيه من محتوى قيم ،

الدليل العربي للتجارة الإلكترونية

ولا تنسوا أن تشاركوا الموضوع كي تعم الفائدة ، ويمكنكم الأشتراك في قائمتنا البريدية لموقع جامعة المنح كي تبقوا على تواصل دائم بجديد فرصنا التعليمية ، كذلك يمكنكم تسجيل عضوية مجانية في موقع جامعة المنح كي تشاركونا بموضوعاتكم ودوراتكم، وأخيراً في إنتظار تعليقاتكم وأرائكم بهدف تطوير الموقع .

مصدر المقال :

موقع شركة بيكسلز سيو لكتابة المحتوى الرقمي

ملحوظة هامة لا يسمح بنقل الموضوع دون ذكر المصدر ، ومن يخلاف ذلك يعرض نفسه للمسائلة .



مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. فكرة جامعة المنح للتعليم الإلكتروني فكرة رائعة جداً وهي خطوة مهمة وتحتاج إلى دعم وتشجيع ، كما ان الدليل العربي للتجارة الالكترونية موقع متمز ويستحق الاشادة به ، شكراً لكم على ما تقدموه . وبالتوفيق دائماً والى الامام ان شاء الله .

  2. مشكورين على هذا الجهد المبارك ومن نجاح إلى نجاح ومن تقدم إلى تقدم
    أسأل الله أن ينفع بكم أهلنا وأحبتنا العرب والمسلمين وأن يجعل هذه الأعمال في موازين حسناتكم
    وانا حقيقة وبدون مبالغة وعلى الرغمن من دخولي الاول لموقعكم لكني والله أقدم لكم كل حب وتقدير على هذا الجهد وإلى الامام

    1. شكراً لتفاعلك وهذه التعليقات هي ما تحفزنا وتدعمنا لكي نبذل أقصى ما في جهدنا كي ننقل لكم الفائدة ، ونحن أيضاً نحب كل زوارنا الكرام وهدفنا الوحيد هو نيل رضائكم .

زر الذهاب إلى الأعلى