11/12/2016

مفهوم الصرف و الميزان الصرفي

مفهوم الصرف و الميزان الصرفي
Share Button

 

مفهوم الصرف و الميزان الصرفي

 

موقع اللغة العربية، الذي يخلد ذكرى الدكتور: مسعد محمد زياد رحمه الله و الذي يعمل عليه المهندس: منذر مسعد زياد و الذي انشأه لوجه الله تعالى ، لتخليد ذكرى أباه الدكتور: مسعد محمد زياد.

فاللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، الذي يجب علينا جميعناً أن ندرسها دراسة فاحصة هي و قواعدها اللغوية، فهي لغة القرآن الكريم، الذي هو معجزة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام، خاتم الأنبياء و المرسلين.

اقتطفت موضوع مفهوم الصرف و الميزان الصرفي بناءاً على طلبكم، لكن هنالك العديد من المواضيع في هذا الموقع الرائع و السامي بفكرته .

 

مفهوم الصرف:

 

الصرف لغة: (ص ر ف) ، و من قولهم: لا يقبل منه صرف و لا عدل أما في اصطلاحاً: فهو تحويل الأصل إلى معاني مختلفة مقصودة، مثل تحويل المصدر الى فعل ماضي او مضارع او امر، او اسم الفاعل او اسم المفعول، باختصار يعرف بأنه :  علم بقواعد تعرف بها أحوال أبنية الكلمة التي ليست بإعراب ، ولا بناء .

 

الميزان الصرفي:

هو ميزان لمعرفة أحوال بناء الكلمة، و المكونة من ثلاثة حروف، الفاء، العين، و اللام ” ف ع ل” و جلعوا ماقبل كل كلمة تريد معرفة صرفها مقابلة الحروف الثلاثة بها لـ ف ع ل. على أن تتطابق الحروف مع بعضها لتشكل الكلمة الموزونة .

لماذا اختاروا كلمة : فعل، لتكون هي الميزان و المقياس صرفياً ؟؟

1. كلمة “فعل” : ثلاثية الحروف، و تقريباً معظم كلمات اللغة العربية  تتكون من أصول ثلاثة.

2.  كلمة ” فعل” : عامة في دلالتها، أي أنها تدل على فعل إن كان فعل النوم  أو الأكل او الوقف.

( نام، أكل، وقف).

3. حروفها صحيحة و ليست معتلة، فليس بها حرف يتعرض للحذف، فهناك كلمات تتعرض أصولها للحذف، كتلك الكلمات التي بها حروف علة (الألف، الواو، الياء).

4.عندما تنطق ” فعل” فهي تشتمل على أصوات تخرج من الجهاز النطقي الفاء: في أول الجهاز النطقي، و العين: من آخر الجهاز النطقي و اللام من وسط الجهاز النطقي، و هذا مهم للتوازن في شتى الكلمات المستخدمة لموازنتها مع المصدر ” ف ع ل”.

 

الميزان الصرفي له فوائد كبيرة:

 فهو يحدد صفات الكلمات و منه تعرف إن كانت الكلمة مجردة أو مزيدة أو تامة أو ناقصة، فهي تبين إعلال الكلمات و صحتها و الزوائد منها و ما تقدم منها من حروف و ما تأخر.

 

يقتصر مفهوم الصرف على نوعين من الكلام، الأفعال المتصرفة و الأسماء المتمكنة، و ما عدا ذلك، لا يدخل في علم الصرف، مثل : الحروف و الأسماء المبينة، و الضمائر و الأسماء الموصولة، و اسماء الاستفهام ، و الـ…الخ.

 

لإكمال هذا الشرح انقر هنا: http://www.drmosad.com/index122.htm

او هنا للتحميل : http://www.drmosad.com/book/b2/Alsarf1.pdf

 

دائماً ارتبط الصرف مع النحو، فهو يكمله و يعمقه ، فإن اردت الخوض أكثر في علم النحو إليك الرابط الآتي:

http://www.drmosad.com/nho.htm

او هنا للتحميل: http://www.drmosad.com/book/b1/Naho1-1.pdf

 

نحن في جامعة المنح للتعليم الألكتروني، نوفر لك جميع الدورات المجانية من خلال ارتباطنا مع اقوى المواقع للتعليم الالكتروني المجاني، إنضم كعضو معنا حتى يصلك لك جديد موقعنا ، أيضاً بإمكانك ان تصبح أحد كتاب جامعة المنح ، شاركنا بموضوعاتك التعليمية المتميزة ، الرجاء الضغط على الرابط ادناه وسجل عضوية ، ولا تنسى الاشتراك في قائمتنا البريدية:

http://www.almnh.com/almnh_login

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts