21/01/2017

الألعاب الأداة الأقوى في تطوير القدرات الفكرية للإنسان

exercise-mind
Share Button

 الألعاب الأداة الأقوى في تطوير القدرات الفكرية للإنسان

2

يعتقد الكثير من الأشخاص  أن لعب الألعاب ما هو إلا مضيعة للوقت  و ليس له أي فوائد   لكن هذا خطأ فالألعاب لها دور كبير في تطوير القدرات الفكرية للإنسان و خاصة الأطفال فلعب  الألعاب شيء رائع يساهم في  تحسين قدراتك المعرفية و أيضا هو أمر مفيد للصحة .لا تستغرب فهذا ما يقوله العلم والباحثين أن لعب الألعاب يساهم في :

تطوير و تحسين قدرتك الفكرية

تساهم الألعاب في تطوير و  تحسين قدرتك الفكرية ( التعلم والتفكير والذاكرة ) و أيضا لعب ألعاب الفيديو مفيد لكبار السن فهي من الأنشطة التي تبطئ عملية النسيان و فقدان الذاكرة الخ ..
و هذا ما أكده علماء الأعصاب في جامعة كاليفورنيا بحيث أنهم قاموا بإجراء تجربة على مجموعة من الأشخاص البالغين ما بين 60 و 85 عاماً للعب لعبة فيديو لمدة ثلاث ساعات أسبوعياً لمدة أربعة أشهر. بعد هذه الفترة، هؤلاء الكبار في السن لوحظ عليهم تحسن كبير في القدرة المعرفية  ،وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ العديد من المهام في وقت واحد .

إرتفاع قدرة  دماغك على الفهم و الاستعاب السريع و التفكير

تُزيد  ألعاب الفيديو من قدرة الدماغ على الفهم و الاستعاب السريع و التفكير . و كذالك  إن ألعاب الفيديو يمكنها تطوير وتحسين بعض مناطق الدماغ . كان هذا هو الاستنتاج من دراسة ألمانية . فقد قاموا بتجربة على بعض الكبار للعب لعبة ماريو يومياً لمدة نصف ساعة وعلى مدى شهرين. قبل وبعد فترة الإختبار، عمل لهم مسح على الدماغ ضوئيا . وبعد جرعة من لعبة ماريو، لوحظ زيادة في ثلاثة مجالات هي: جزء من الجانب الأيمن من الحصين، القشرة قبل الفص الجبهي الظهراني، والمخيخ . وترتبط هذه المناطق بالوظائف مثل نظام الملاحة المكانية ( spatial navigation ) ، الذاكرة ، التخطيط الاستراتيجي و المهارات الحركية في اليدين. الأكثر إثارة للاهتمام هو أنه كلما يشعر اللاعب بمتعة في اللعبة كلما نمت و تحسنت هذه المناطق أكثر !

جامعة المنح للتعليم الإلكتروني




الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts