28/03/2017

تعلم الاستيراد والتصدير

11
Share Button

تعلم الاستيراد والتصدير

1

مفهوم التصدير والإستيراد :

التصدير هو  إنتاج السلع أو الخدمات في بلد وبيعها أو تداولها فى بلد آخر. المقابل للتصدير هو الاستيراد الذي يعنى شراء البضائع من بلد آخر وبيعها داخل البلاد .

الاستيراد هو الطريقة المستخدمة للحصول على المنتجات التى تحتاجها الدولة. استيراد المنتجات إلى داخل البلدان غالباً ما يعتمد على نوع المنتج، والسلع الأساسية، أو الخدمة. عند الإستيراد إلى داخل بلد يجب التواصل مع الجمارك لتحديد التراخيص اللازمه والقضايا اللوجستية. غالباً ما يكون  من الضروري الإعتماد على المخلص الجمركي وهو ذلك الشخص الذي يقدم التسهيلات اللازمة لتسهيل انتقال سلس للسلع والخدمات بين الدول ، وذلك  لمعرفته التامة باللوائح و القوانين التى تحدد التعامل بين الدول والرسوم والمستندات المطلوبة. والتي لا تتوفر بسهولة داخل البلد أو الحصول على منتجات بتكلفة أقل مما لو تم إنتاجها داخل البلد.

ويطلق على الاستيراد والتصدير" التجارة الخارجية" للدولة.
 
 نصائح قبل البدء فى التصدير
السوق الخارجي أكبر بكثير من السوق المحلي. ومن خلال التصدير، يمكن للشركات الحفاظ على صدارة المنافسة. قبل التصدير ينبغي قياس المنافع مقابل التكاليف والمخاطر المرتبطة به. ما يلي هي عشرة نصائح يجب أن توضع في الاعتبار عند التصدير.
 
1-  تلبية اى متطلبات مالية إلقاء نظرة بعيدة لمدى المطلوب للتصدير وحجمه حتى لا تنتج وتكدس ما انتجته فى المخازن.
2. حدد بعناية الموزعين الأجانب. يجب أن يمنح الموزع الدولي الصلاحيات والمعلومات الضروريه ليعمل بشكل مستقل أكثر وذلك بسبب صعوبات الإتصالات والنقل.
 
3. يتم دراسه السوق ومدى الحاجه إلى المنتج أو الخدمة وحجم المنافسة.
 
4. يجب أن تكون على استعداد  لتلبية اللوائح الأجنبية في بلدان أخرى .
 
5. الحصول على المعلومات الضرورية عن الدولة التى تتعامل معها. يجب معرفة العادات والتقاليد السائدة ومدى الإختلاف فى التعبيرات المستخدمة حتى لا تسىء لأحد دون أن تشعر و تفقد السوق.
 
 

 

  •        تعظيم الأرباح من خلال استغلال الفرص المتاحة في الأسواق الخارجية التي لا تتوفر في الأسواق المحلية.
  •         أن تكون المنتجات قد عفا عليها الزمن في بلد ، ولكن قد تكون مطلوبه فى بلاد آخر في الخارج. بذلك، يمكن خفض تكاليف تطوير المنتجات الجديدة والاستفادة من الكفاءات المستخلصة في مجال التعامل مع المنتج والإنتاج والتسويق والتوزيع.
  •     عندما تتشبع الأسواق من منتجات معينة، يمكن للمنتجين الحفاظ على استمرار المبيعات والربح من خلال التصدير .

سنتابع لاحقاً ، في دروس متتالية عن الإستيراد والتصدير ،لا تنسى مشاركة الموضوع عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، ويمكنك ان تشترك في جامعة المنح للتعليم الإلكتروني مجاناً وتكون أحد كُتاب جامعة المنح .




الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts