27/03/2017

كائنات ما بين القديم والحديث

سلحفاة عملاقة
Share Button

كائنات ما بين القديم والحديث

تنقسم الحياة علي سطح الارض وفقاٌ للتوزيع الجغرافي لأشكال الحياة في العالم إلي  6 مناطق متباينة :

منطقة العالم الجديد القطبية في أمريكا الشمالية، ومنطقة العالم الجديد في أورسيا وأفرقيا الشمالية ، ومنطقة العالم الجديد الإستوائية في أمريكا الوسطى والجنوبية والمكسيك الإستوائية وجزر الكاريبي ، والمنطقة الشرقية في الهند واندونسيا الغربية والهند الصينية والفلبين ، والمنطقة الأثيوبية في أفرقيا وجنوب الجزيرة العربية وجزيرة مدغشقر ، والمنطقة الإسترالية في استراليا ونيزيلاندا وجزر المحيط الهادي الجنوبية .

 

وقد تم إكتشاف هذا التوزيع الجغرافي منذ القرن التاسع عشر .

وتحتوي كل منطقة من هذه المناطق علي أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات تتميز بها دون الاخرى وهذا يرجع إلي اختلاف المناخ علي سطح الأرض وطبيعة التضاريس علي سطح الأرض ، كما تتكيف وتتعايش هذه الحيوانات كل بحسب الطبيعة التي خلقها الله عليها في الأماكن التي تتكيف بها الكائنات الحية مع أماكن معيشتها فهذا الغلاف الحيوي من سطح الأرض والذي يتكون من الهواء والماء والتربة ، وتتعايش ملايين من الحيوانات وحوالي نصف مليون نوع من النباتات في تبادل مستمر تسبب في تشكيل كوكب الأرض وإعادة تشكيلة في حقبة زمنية تقترب من 3 بليون سنة ، كانت الكائنات التي كانت تعيش علي سطح الأرض في تلك الآونة كائنات كبيرة الحجم مثل الزواحف الكبيرة والدينصورات وبعد تغير الحياة علي سطح الارض وانقسامها إلي أجزاء مختلفة في الطبيعة المناخية أصبح هناك مجموعة من الحيوانات المختلفة في الطبيعة ، وكلاٌ منها تعيش في هذه الأماكن وتتكيف معها ومن هذه الحيوانات .

 

1-   (سحلية اجوانا البرية) هذا الحيوان ذا منظر مخيف ، يصدر أصواتاٌ ويبسق إذا تعرض للخطر لاكنة غير ضار ويتغذي علي السيقان الشحمية لنبات الصبار بأشواكها .

2-   السلحفاة الأرضية العملاقة وقد نقص عددها بشكل كبير بسبب جشع الصيادين خلال القرنين الماضيين وإذا تركت في سلام فأنها تعيش أكثر من 100 عام

3-   النورس ذو الذيل المشقوق : يعيش هذا الطائر علي حافة الجرف الحممية وقد يطير إلي أمريكا الجنوبية .

4-   بطريق جالاباجوس : يعيش في الماء البارد ويستمتع به في المنطقة الجليدية

5-   الفرقات : يطلق علية قرصان جزر جالاباجوس ، وسُمي بذلك لأن هناك نوعين منه يفترسان الطيور الاخري في الجو . وفي موسم التزاوج تأتي الأنثي بكيس أحمر علي رقبتها لتجذب الذكور.

6-   أجوانا البحرية : وهي نوع من السحالي تتغذي علي الأعشاب البحرية عند غوصها إلي عمق 40 قدم تحت الماء .

7-   سَبُعُ بحر جالاباجوس وهو فصيلة من فصائل سَبُعُ بحر كاليفورنيا ، تتميز بالجسم الإنسيابي الذي يساعدها علي سرعة ومهارة السباحة .

8-   غُراب البحر عديم الطيران: هو طائر مائي يستخدم أجنحته الصغيرة وأقدامه المكففة للتهوية ، ويستعمل جناحيه في الغطس وفي الإتزان علي سطح الأرض .

 

         ولمزيد من المعلومات زورو موقعنا الالكتروني http://www.almnh.com/




الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts