24/01/2017

مخلوقات تعيش في الكهوف

حياة الخفافيش
Share Button

مخلوقات تعيش في الكهوف

 

الخفافيش: هي الثدييات الوحيدة التي تطير ، وهي كائنات ليلية النشاط تطير في ظلام الليل وتنام نهاراٌ ، تختبىء بتجاويف الكهوف المظلمة الرطبة أثناء نومها خوفاٌ من الحيوانات المفترسة ولهذا السبب لم يري الخفاش نهاراٌ ،  وقليلاٌ ما يلاحظه البعض بالرغم من أن الخفافيش من أكثر المجموعات الثديية عدداٌ حيث يوجد 900 نوع في أنحاء العالم يعيش معظمها في المناطق الإستوائية .

تتواجد في جميع المناطق عدا القطبين . تقل رؤية الخفافيش في شهور البرد القارص تقوم بعملية البيات الشتوي عندما يشح الغذاء .

تتعلق بسقوف الكهوف بمخالب اقدامها الخلفية ورؤسها إلي أسفل ، وعندما تتحسن درجة الحرارة تهجر الكهوف تماماٌ أو تستريح فيها نهاراٌ ، ويوجد العديد من الكهوف استمرت الآف السنين مأوي للخفافيش ، تتكون أجنحة الخفافيش من غشاء جلدي يمتد من جوانبها إلى اطراف عظام الاصابع .

http://www.almnh.com/

 ومن أشهر أنواع الخفافيش مايسمي بخفافيش حدوة الحصان والتي غالباٌ ما تعيش في أوروبا وأفرقيا وتتميز بأجنحة تناسب الطيران البطيء للصيد بالقرب من أرض الغابة أو شجيراتها ، وسميت بهذا الاسم ذلك لأن وجهها حول أنفها يشكل بروزاٌ كالحدوة . ويعتقد كثير من العلماء أن حراشيف الأنف “هي جزء من نظام توجيهه الملاحي بالصدي عند الطيران”.

ويختلف خفاش حدوة الحصان عن غيره من الخفافيش بأنه يصدر موجات صوتية عالية التردد من فتحتي أنفه وليس من فمه ، ويستخدم الخفاش صدي الصوت المرتد من الأجسام الصلبة القريبة منه لكي يحلق في آمان .

كيفية التخاطب عند الخفافيش….؟

تنتقل أنثي الخفاش إلي مكان دافئ في سقف الكهف حيث تلد عادة خفاش واحد وترعاه ، وفي البداية تلازم الخفافيش الصغيرة أمهاتها عند الصيد وعندما تكبر قليلاٌ تتركها أمهاتها في سقف الكهف عند خروجها للصيد وعند عودتها من الصيد فإن الأم تصدر اصواتاٌ ذات طبقة عالية معينة لصغارها وترد عليها الصغار بأصياح وهكذا تكون الوسيلة التخاطب بين الأم وأبنائها من الخفافيش فتقوم بأرضاع الصغار .

http://www.almnh.com/

كيف تتغذي الحيوانات ساكنة الكهوف……؟

توجد أنواع عديدة من النباتات والحيوانات داخل الكهوف تتغذي فيها الحيوانات كالخفافيش ليلاٌ من خارج الكهف وهذه صفة سكان الكهوف الذين يعتمدون في غذائهم علي الالياف او اعضاء السلاسل الغذائية المعقدة والتي لا توجد إلا خارج الكهف تبعاٌ لضوء الشمس ولهذا تترك الخفافيش كهوفها ليلاٌ لتصيد ولكن سكان الكهوف الدائمين الذين يعشون علي الغذاء المحدود داخل الكهف والذين لا يستطيعون الخروج خارج الكهف فتكتفي بالغذاء الموجود داخل الكهف ، وحتي الطبيعة تحفظ قوتها بعدم إهدار طاقتها لإعاشة مخلوقات عديمة الفائدة . فمعظم سكان الكهوف فقدت عيونها الصبغيات التي تمدها بالألوان الواقية وكلها صفات لا حاجة لها في ظلام الكهف .

انواع الغذاء داخل الكهف….

1-   روث الخفاش وهو غني في مكوناته الغذائية وتستهلكه الخفافيش والفطريات المتطفلة .

2-   الحيوانات الميتة مثل الخلد الذي يأكل الحشرات ويتغذي علي الحيوانات الميتة الخنافس والحشرة الزمبركية وتساعد الفطريات والبكتريا علي تحللها .

3-   جراد بحر الكهف والذي يتغذي مجدافية الارجل والديدان المفلطحة وفضلات النباتات .

4-   الفضلات العضوية التي تدخل إلي الكهوف مع السيول فهي غذاء للكائنات المجهرية اللافقارية التي تتغذي عليها الحيوانات المائية الأكبر والديدان المفلطحة .

5-   روبيان الكهوف هو أيضاٌ فريسة وصياداٌ في مياة الكهوف

6-   البروتوزوا وغيرها من الكائنات الدقيقة تعيش علي البقايا العضوية والفطريات .

مجدافية الارجل والديدان المفلطحة والتي تتغذي علي البكترية والبروتوزوا لتكون هي نفسها طعاماٌ  لحيوانات اكبر .

وللمزيد من المعلومات زورو موقعنا الالكتروني  http://www.almnh.com/

 

 



الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts