عروض بنده

23/09/2017

مفهوم الميزان الصرفي

مفهوم-الصرف-و-الميزان-الصرفي-197x294
Share Button

 الميزان الصرفي

 

تعريفه :

       هو القالب الذي توزن به الكلمة للتعرف على أحرفها الأصلية والزائدة .

جاء به علماء الصرف لمعرفة أحوال أبنية الكلمة ، ولما تبين بالبحث والاستقصاء أن أكثر الكلمات العربية ثلاثية الأحرف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مركباً من ثلاثة أحرف أصلية

هي : الفاء ، والعين ، واللام ” ف ع ل ” وجعلوه مقابل الكلمة المراد وزنها ، فالفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكل الميزان مطابقاً تماما لشكل الكلمة الموزونة من حيث الحركات والسكنات .

وقد أختار الصرفيون كلمة ” فَعَلَ ” لتكون ميزاناً صرفياً لأسباب نجملها في الآتي :

1 ـ لأن كلمة ” فعل ” ثلاثية الأحرف ، ومعظم ألفاظ اللغة العربية مكونة من أصول ثلاثة ، أما ما زاد على الثلاثة فهو قليل .

2 ـ أن كلمة ” فعل ” عامة الدلالة ، فكل الأفعال تدل على فِعْل ، فالفعل : أكل ، وجلس ، ومشى ، ووقف ، وضرب ، وقتل ، ونام ، وقام ، وغيرها تدل على الحدث بمعنى فعْل الشيء .

3 ـ صحة حروفها ، فليس فيها حرف يتعرض للحذف ، كالأفعال التي أصولها أحرف علة كالألف ، والواو ، والياء ، فالأفعال المعتلة قد تتعرض للإعلال بقلب ، أو نقل ، أو حذف .

4 ـ أن كلمة ” فعل ” تشتمل على ثلاثة أصوات تشكل أجزاء الجهاز النطقي ، فهي تضم الفاء ومخرجها من أول الجهاز النطقي وهو الشفتين ، والعين من آخره أي من أخر الحلق ، واللام من وسطه .

وللميزان الصرفي فائدة كبرى ، فهو الذي يحدد صفات الكلمات ، ويبين إن كانت الكلمة مجردة ، أو مزيدة ، أو كانت تامة ، أو ناقصة ، وباختصار فهو يبين لنا : حركات الكلمة ، وسكناتها ، والأصول منها ، والزوائد ، وتقديم حروفها ، وتأخيرها ، وما ذكر من تلك الحروف ، وما حذف ، ويبين صحتها ، وإعلالها الأحرف الأصلية في الميزان الصرفي هي مادة (فعل) للثلاثي و(فعلل) للرباعي . .

صيغ الميزان الصرفي في الماضي هي : فَعَلَ ، فَعِلَ ، فَعُلَ .مثال
كَتَبَ ، سَرِقَ ، عَظُمَ

وفي المضارع هي : يَفْعَلُ ،
يفعُلَ ، يَفْعِلَ. مثال : يَسْمَعُ ، يَكْتُبُ ، يَسْرِقُ .

وفي الأمر هي : اِفْعَلْ ،
اِفْعِلْ ، اُفْعُلْ . مثال : اِفتَحْ ، اِضْرِبْ ، اُنْظَرْ

 تعلم في جامعة المنح مجاناً .




الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts