08/12/2016

سر انقراض الكثير من الحيوانات

سر إنقراض الحيوانات
Share Button

سر انقراض الكثير من الحيوانات

 

 

منذ أكثر من65 مليون عام حدث الكثير من التغيرات الجيولوجية علي سطح الارض ، كما اختفت العديد من الكائنات الموجودة في هذه الاونة مثل الديناصورات التي كان يختفي منها نوع كل 1000 سنة ، وفي الفترة الاخيرة وبالتحديد في المئة عام الاخيرة اختفي نوع واحد علي الاقل من الحيوانات علي الارض ويتزايد معدل الانقراض عاما بعد الاخر وقد توقع العلماء انه بحلول عام 2000 قد يموت 100 نوع يومياٌ .

 

والسبب الرئيسي حول هذه الانقراضات الجماعية للحيوانات هو الانسان الذي قد تسبب في رفع معدل انقراض الحيوانات حوالي 1000 مرة عما كان عليه قبل وجوده علي الأرض ، وذلك عن طريق الصيد الجائر للحيوان وتخريب البيئة الطبيعية وذلك إما للصيد من أجل الغذاء أو للصيد من أجل منافع اخري كالصيد من اجل استخدام الفراء والريش ..

أنواع من الحيوانات والطيور تتعرض لخطر الإنقراض:

 

1-   الباندا العملاق : هو نوع من الدببة التي تعيش في غابات البامبو وسط الصين ، حيث يتم احتجازه في هذه المنطقة الان وذلك بعد تعرضه للصيد الجائر والأسر في حدائق الحيوانات .

2-   الغوريلا الجبلية : هي من أكبر الحيوانات حجماٌ وتتسم بقلة عددها في الطبيعة كما قلت أكثر لصيدها وفقدها لبيئتها الطبيعية .

3-   الحصان الوحشي : والسبب في انقراض هذا النوع الصيد والتهجين الذي جعل النوع الأصل لحصان الرز والسكي من غرب جنوب الصين في حكم المنقرض .

4-   الفهد الصياد : هذا الحيوان هو أسرع الحيوانات علي وجه الارض كما انه يمكن استئناثة بسهولة ، كما يوجد نوع أخر من هذا النوع لا يمكن استئناسة وهو النوع الوحشي والذي كاد أن ينقرض عندما اقترب الانسان من بيئته .

5-   طائر أبو منجل الياباني : هو طائر يميل الي اللون القرمزي الأبيض ، له منقار طويل وأرجل طويلة كاد أن ينقرض أيضاٌ بسبب التلوث وانحصار بيئته الطبيعية .

6-   سلحفاة جالاباجوس : هي مثل الاجوانا الارضية تعاني من الصيد الجائر للبشر كما أنها تعاني من الوحوش .

7-   الكركدن الجاوي : وهو نوع من انواع وحيد القرن التي تتعرض للأنقراض خاصة هذا النوع تحديداٌ .

8-   الحوت الأزرق : هو نوع من الكائنات البحرية كبيرة الحجم ، فهو يزيد وزنه علي وزن أكبر ديناصور ، يسبح في أعماق المحيطات والسبب في انقراض هذا النوع هو استخدام التكنولوجيا الحديثة في تحديد مواقعه وصيده بالرمح فقد أوشك علي الانقراض ولكن قد تعيده قوانين الحماية الدولية للأنتشار مرة اخرى .

9-   الفيل الأفريقي : وهو أيضاٌ من الحيوانات التي قاربت علي الانقراض في بعض اجزاء افرقيا بسبب تكالب الصيادين عليه وذلك لأهميتة الكبيرة ، فهو يتميز بأكبر اذنين واكبر انياب امامية وقد تصل طول انيابة الي 11.5 قدم من العاج السمين ، وبالرغم من محاولة المحافظة عليه من خطر الانقراض بوضعة في محميات طبيعية وحدائق وطنية إلا انه مازال يتناقص كل عام .

10- سحلية الاجوانا الارضية : تعرضت للأنقراض بسبب الصيد الجائر وتخريب بيئتها الطبيعية يتمثل هذا التخريب في اختفاء الكثير من المزروعات من حولها التي تختبىء بها ، يوجد منها نوع يقتن في جزيرة جالاباجوس يبلغ طوله قدمان لم يبق من أعداده الهائلة إلا أعداد قليلة .

11- الحمام العابر : موطنه الأصلي أمريكا الشمالية كان يتواجد منه أكثر من أي نوع من الطيور ولكن بسبب صيد الصيادين لحوالي مليون منه في موسم واحد قلت أعداده بنسبة كبيرة جدأ حتي اخر حمامة وكان اسمها (مارثا) ماتت في حديقة حيوان سنسناتي عام 1914 .

وللمزيد من المعلومات زورو موقعنا http://www.almnh.com/

 

 

جميع الحقوق محفوظة لجامعة المنح للتعليم الالكتروني

إشترك في قائمتنا البريدية




 




الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts