21/01/2017

إشتراطات أعمال الخرسانة العادية والمسلحة

الهندسة المدنية
Share Button

 المواصفات الفنية للأعمال الاعتياديــة لمشروع مكون من دور ارضي وخمسة ادوار متكررة وغرف سطح

إشتراطات أعمال الخرسانة العادية والمسلحة

لقراءة الجزء الأول يمكنكم الضغط هنا

ولنتابع معاً :

ثانياً :- إشتراطات أعمال الخرسانة العادية والمسلحة.

2/1       الخرســانة: هي خليط بنسب معينة من الركام (الزلط والرمل) والأسمنت والماء. وقد تكون خرسانة عادية وهي بدون تسليح. أو خرسانة مسلحة وهي التي تحتوى على أسياخ من صلب الانشاء موضوع في الخرسانة لمقاومة اجهادات معينة. ويوضع حديد التسليح بالشكل الذي يضمن اشتراك المواد في مقاومة الأحمال الواقعة عليها.

 المـــواد

 

2/2       الاسمنت: يجب أن يكون الأسمنت المستعمل من النوع البورتلاندي العادي أو سريع التصلب ويجب أن يوفي الاسمنت المواصفات القياسية المقررة.

2/2/1    يورد الأسمنت داخل عبوات (أكياس) من الورق السليم ويحتوى كل كيس على 50 كيلو جرام أسمنت.

2/2/2    يخزن الأسمنت بطريقة تحميه من الرطوبة الجوية والأمطار ويكون المكان ذات تهوية مستمرة، وتوضع الأكياس فوق عروق من الخشب مرتفعة عن الأرضية بمقدار 10 سم وترص الأكياس بطريقة يسهل منها معرفة كل رسالة على حدة، ولا يجوز استعمال اسمنت مضى على تخزينه أكثر من ستين يوما للأسمنت العادي وأربعين يوما للأسمنت سريع التصلب. وفي كل حالة لا يسمح باستخدام أسمنت بدأ يتكون فيه حبيبات متصلبة أو كتل.

2/3       الركـام: يجب أن يكون الركام المستعمل من الأنواع الصلبة قوية الاحتمال ونظيفا خاليا من المواد العالقة ومستخرجا من محاجر الصحراء “المعتمدة” ولا يجوز أن يحتوى على مواد ضارة مثل الأملاح أو الحديد أو الكبريت أو الفحم أو المواد التى على شكل رقائق أو حبيبات قد تقلل من قوة التماسك أو درجة الاستعمال للخرسانة.

2/3/1    يجب أن يكون الركام متدرجا بالكيفية التي تعطى الخرسانة الخواص المطلوبة ويسهل تشغيلها في موضعها بدون انفصال وبدون استعمال كميات اضافية من المياه.

2/3/2    الركام الكبير (الزلط) يجب أن يكون مقاسه الأقصى بحيث لا يزيد عن ربع أقل سمك للعضو. ويكون من المتيسر صب الخرسانة دون صعوبة، وبحيث يحيط احاطة تامة بحديد التسليح. ويملأ كل أركان العبوات، ويعتبر المقاس المناسب للأغراض العادية الركام الذى يمر من مهزة سعة عيونها 30م ويبقى على مهزة سعة عيونها (5مم).

2/3/3    الركام الصغير (الرمل) وهو الذى يمر معظمه من منخل سعة عيونه (5مم) ولا تتجاوز كمية الحصى الكبير المتبقى على هذا المنخل 10% بالوزن.

2/3/4     يقاس الركام بالحجم “في صناديق قياس” ذات حجم صحيح، ويجب ملء الصناديق بدون دمك، وأن يكون السطح العلوى للركام داخل الصندوق مستويا مع الجوانب.

2/ 4      المــاء: يجب أن يكون الماء المستعمل نظيفا خاليا من المواد الضارة بالخرسانة ومن المصدر المستعمل للشرب ويضاف الماء الى الخليط بكميات مقاسه بالحجم أو الوزن وأن تكون نسبة الماء أقل ما يمكن وبحد أقصى قدره 160 لتر للمتر المكعب من خليط الركام (الزلط والرمل).

إشتراطات التنفيذ.

1-   تعتبر جميع الإشتراطات الواردة فى الرسومات الإنشائية وجداول الكميات مكملة للبنود التالية مثل ( نسبة المياه إلى الأسمنت، المقاومة المميزة للخرسانة العادية أو المسلحة…….الخ) ويجب أخذ هذه  الأشتراطات فى الأعتبار عند وضع الأسعار.

2-   يجب ملاحظة أنه ما لم يذكر خلاف ذلك فإن الأسمنت  المستخدم هو أسمنت بورتلاندى عادى وأن فئات بنود الخرسانة محمل عليها كافة المواد اللازمة بالنسب التصميمية بما فيها سعر توريد وتصنيع وتركيب حديد التسليح طبقاً للكمية الموجودة في اللوحات ولا يتم وضع السعر على اساس نسبة حديد تسليح معينة وعلى المقاول إجراء الاختبارات وأعمال التصنيع والخلط والنقل والصب والمعالجة والعبوات والشدات اللازمة وكل ما يلزم لتشكيل الخرسانة وكل ما يلزم لإنهاء العمل على أكمل وجه طبقاً للمواصفات والرسومات.

3-      يراعي عند تنفيذ جميع أعمال الخرسانات العادية والمسلحة أن تكون الخرسانات خرسانة جاهزة من خلاطة مركزية .

4-   يجب اجراء تحليل كيماوي لمكونات الركام (الرمل والزلط) المورد من المحاجر عند بدء التنفيذ وخلال مدة التنفيذ أو عند تغير المحجر المورد منه الركام وذلك لبيان كميات الأملاح والشوائب ومدي صلاحية الركام المورد لأعمال الخرسانة المسلحة والعادية.

5-   يراعي إجراء تحليل كيماوي لمكونات الأسمنت الذي سيتم استخدامه في الخرسانات خلال التنفيذ أو عند تغير نوع الأسمنت المورد لأعمال الخرسانة المسلحة وكل ذلك لا يقلل من مسئولية المقاول عن توريد المواد، كما يجب اجراء التحليل الكيماوي لمياه الخلط.

6-     يلتزم  المقاول بإعتماد نوعية ومقاس الركام (الرمل -  الزلط ) الداخل فى صناعة الخرسانة .

7-   يلتزم المقاول بتنفيذ الشدات الخشبية اللازمة لأعمال الخرسانات (عادية ومسلحة ) طبقا للقطاعات الواردة فى اللوحات وتعليمات المهندس المشرف على التنفيذ ولاتتم المحاسبة إلا على الكميات المطابقة للقطاعات الواردة باللوحات.

8-   لايسمح بفك الشدات إلا بعد الموافقة الكتابية من المهندس المشرف وطبقا لما ورد بالكود المصرى بند (9-4) الشدات والفرم.

9-      يتم معالجة الخرسانة بعد الصب طبقاً للأصول والقواعد الفنية والكود المصرى بند(2-2-3) ماء الخلط والمعالجة.

10-  يمنع منعاً باتاً صب أى خرسانة متصلدة ولو جزئياً.

11-  يلتزم المقاول بتخانات الغطاء الخرسانى الواردة بالكود المصرى بالبند (4-3-2-ب)

12-  لايتم أى استبدال فى أقطار حديد التسليح إلا بعد موافقة المهندس المشرف.

13-  لايتم الصب إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من المهندس المشرف بالموافقة على الصب وإعتماد الأعمال .

14-  يلتزم المقاول بإجراء إختبار إجهاد الكسر على الخرسانة المسلحة بأخذ عدد 6 مكعبات خرسانية يتم إجراء اختبار الكسر على عدد 3 مكعبات بعد سبعة أيام من الصب وعلى 3 مكعبات بعد 28 يوم من الصب وذلك فى أحد المعامل المعتمدة على ان يتم حفظ المكعبات فى نفس الظروف الجوية للخرسانة.

15-  تشوين الاسمنت قبل الصب مسؤلية المقاول.

16-  يحق للمهندس المشرف إيقاف عملية الصب فى حال عدم الإلتزام بالتعليمات أثناء الصب .

17-  لاتتم المحاسبة على أى كميات من الخرسانة تم صبها بسبب الخطأ .

18-  تصب الخرسانة العادية بمحتوى أسمنت لايقل عن 250 كجم أسمنت والخرسانة المسلحة بمحتوى أسمنت لايقل عن 350 كجم اسمنت.

إشترك في قائمتنا البريدية







الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts