عروض بنده

20/07/2017

الطريقة الصحيحة لتسجيل وإعداد وضبط التنسيق ورفع الفيديو على اليوتيوب وإرفاقه بموقعك (الجزء الاول)

التسويق عن طريق الفديو
Share Button

طريقة عمل فيديو ورفعه على اليوتيوب – الطريقة الصحيحة لتسجيل وإعداد وضبط التنسيق ورفع الفيديو على اليوتيوب وإرفاقه بموقعك (الجزء الاول)

هذا هو الجزء الأخير في هذه السلسلة التي خصصتها لشرح طريقة عمل فيديو ورفعه على اليوتيوب من أجل تحقيق أرباحاً جيدة من تسويق وبيع المنتجات. ستلاحظ أن كل مقال في هذه السلسلة يحتوي على معلومات مركزة ومختصرة، لقد فضلت أن أقدم هذه المعلومات بهذه الطريقة وبدون تفاصيل كثيرة حتى يبدو الأمر سهلاً، وحتى لا يزدحم عقل القارئ بكثير من التفاصيل.

أعتقد أن أفضل طريقة لاحتراف صناعة الفيديو هو أن تبدأ بداية بسيطة في أول الأمر، ومع المعلومات الأساسية التي ستجدها في هذه السلسة أعتقد أنك تستطيع أن تحقق بداية رائعة وقوية.

أرجو أن تثق بكلامي عندما أقول لك الآن أني وفرت عليك الكثير من العناء، فهذه المعلومات حتى وإن بدت غير معقدة بالتفاصيل فستوفر عليك كثير من الوقت الذي يمكن أن تضيعه في تجربة عمل الفيديو بطرق مختلفة خاطئة، لقد أردت أن أقدم لك المعلومات الهامة الرئيسية لأوفر عليك عناء التجربة والخطأ.

في هذا المقال سنتحدث عن :

  • الإرشادات التي تساعدك على تحسين جودة صورة الفيديو.
  • كيف تقوم بإعداد الفيديو لكي يظهر بصورة أكثر احترافية.
  • كيفية ضبط الفورمات أو صيغة الفيديو لكي يصبح عالي الجودة وفي نفس الوقت بأقل مساحة ممكنة على الإنترنت.
  • بعض النصائح الإضافية لتعرف كيف تقوم بإرفاق الفيديو في صفحة موقعك بطريقة صحيحة.

والآن لنتكلم عن التفاصيل :

كيف تقوم بتسجيل الفيديو بطريقة صحيحة؟

أولاً: يجب أن تفكر في ضبط الكاميرا، وأول شيء أود أن أتكلم عنه في البداية هو الخلفية (the background).

ستلاحظ أننى أستخدم في الفيديو المرفق مع هذا المقال خلفية بسيطة جداً من لون واحد، وذلك لتحقيق أمر في غاية الأهمية وهو عدم تشتيت انتباه الناس أثناء مشاهدة الفيديو بألوان أو أشياء موجودة في مكان التصوير، كما أن هذه الخلفية البسيطة تساعدني على أن أضع صوراً أو نصوصاً توضيحية بجانب صورتي في الفيديو.

وضع الخلفيات المناسبة يختلف من فيديو إلى آخر حسب الهدف من الفيديو، وربما يكون من المناسب لك أن تضع خلفيات أخرى مختلفة كمنظر طبيعي أو ما شابه، ما أقصده بخصوص هذه النقطة هو أنك يجب أن تفكر في وضع خلفية مناسبة لتحقيق الهدف من الرسالة التي تقدمها في الفيديو .

الأمر الآخر الخاص بضبط الكاميرا هو الإضاءة (lighting). وفى الفيديو المرفق بهذا المقال ستجد أنني أقوم بالتصوير داخل غرفة بها إضاءة مزدوجة أمامي من الزاوية اليمنى واليسرى ( أي بمقدار 45 درجة من المكان الذي أقف به)، هذه الإضاءة تساعد على سطوع الوجه بطريقة مناسبة حتى يزيد ذلك من جودة الصورة.

إن قمت بالتصوير في إضاءة الشمس الطبيعية فلن تحتاج إلى مصادر إضاءة أخرى، حيث أن إضاءة الشمس قوية ومناسبة جداً، ولكن تأكد من أنك تقف في وضع مناسب حتى لا تكون الإضاءة مبالغ فيها.

هناك نصيحة أخرى صغيرة ولكن هامة، عندما تبدأ بالتسجيل اترك فترة من الصمت (leave pauses) مع متابعة النظر إلى الكاميرا بمقدار ثوانٍ قبل البدء بالكلام وكذلك عند نهاية الكلام، هذه الثواني تساعدك كثيراً عند إجراء تعديلات على الفيديو وعمل القص واللزق بحيث لا تجد صوتك مقطوعاً في بدايات ونهايات مقاطع الفيديو بعد المونتاج.

عمل التعديلات والمونتاج على مقاطع الفيديو التي قمت بتصويرها

إذا كنت تستخدم إحدى الكاميرات التي أوصيت بها سابقاً، فيمكنك أن تبدأ بعمل التعديلات بسهولة، لأن هذه الكاميرات تتطلب وجود يو اس بي (USB) لتتصل بجهاز الكمبيوتر، وكل ما عليك فعله هو أن تنقل مقاطع الفيديو إلى جهاز الكمبيوتر، ثم تقوم بفتح إحدى برامج إعداد الفيديو كما شرحنا في الجزء الأول وتضع به مقاطع الفيديو، وعند ذلك ستكون في مرحلة بدء عمل الإعداد والمونتاج.

ولكن لمعرفة بعض الأمور الهامة التي يجب أن تراعيها في مرحلة الإعداد وعمل المونتاج لكي يبدو الفيديو في النهاية أكثر احترافية وجودة تابعنا فى الجزء الثانى من هذا المقال

لمشاهدة الفديو الأصلي :

إشترك في قائمتنا البريدية







الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts