30/05/2017

ثلاثة أسباب رئيسية لعدم نجاحك في تسويق المنتجات بالعمولة

النجاح في التسويق الإلكتروني
Share Button

ثلاثة أسباب رئيسية لعدم نجاحك في تسويق المنتجات بالعمولة

بقلم / دارين روز
في 22 أغسطس 2013

تلقيت هذا الصباح إيميل من أحد المدونين والذي استطاع مؤخراً أن يبنى موقعاً جيداً له قاعدة كبيرة من الجمهور والزوار، وكان يريد أن يستثمر هذا الجمهور عن طريق وضع بعض الروابط التسويقية في موقعه لمنتجات تتيح استخدام برنامج التسويق بالعمولة.

المشكلة أن هذه الروابط لا تحقق أي أرباح  ولا ينقر أحد عليها ليشتري هذه المنتجات.

لقد قمت بالتواصل مع هذا الشخص على السكايب لكي أحقق في بعض التفاصيل وقمت بسؤاله عدة أسئلة لكي أصل إلى لُب المشكلة، وإليكم سرد هذه الأسئلة ولماذا سألتها:

  1. 1- لماذا يأتي الجمهور إلى مدونتك أو موقعك ؟

من المهم جداً أن تظل على دراية مستمرة بسبب وجود الزوار في موقعك إذا أردت أن تحول هذه الزيارات إلى أرباح. هل هم يتواجدون في موقعك من أجل التواصل الاجتماعي أم من أجل المعلومات أم للحصول على النصائح أم لشراء منتج ما أم لإجراء بحث ما أم للترفيه وغير ذلك من الأهداف ؟

إن فهم السبب الحقيقي الذى يأتي من أجله الزوار إلى موقعك سيعطيك فكرة قوية عن المنتجات التي يمكن أن يُقبلوا على شرائها إن قمت بعرضها عليهم.

للأسف ليس كل الأهداف التي بسببها يزور الناس المواقع يمكن أن يتم استثمارها بسهولة في برامج التسويق بالعمولة، على سبيل المثال إذا كان الزوار يأتون إلى موقعك من أجل التواصل الإجتماعي فلن تستطيع أن تقدم لهم منتج يهتمون به إلا إذا كان هذا المنتج هو اشتراك أو عضوية مدفوعة في منتدى ما وفى هذه الحالة ربما من الأفضل أن تفكر في نوع آخر من الاستثمار.

  1. 2- هل المنتج الذى تسوقه لجمهورك يتناسب مع الموضوع الذى تقدمه ؟

يبدوا أن كثير من المسوقين لا يريدون أن يكلفون نفسهم عناء التفكير، فأنا اندهش من كم المسوقين الذين أراهم يسوقون منتجات ليس لها علاقة مطلقاً بالموضوع الذي يتداولونه على مدوناتهم أو مواقعهم (هذا بافتراض أن الموقع يتكلم عن موضوع محدد أصلاً).

المنتج الذي تسوقه على موقعك يجب أن يكون:

-     عالي الجودة : هناك قاعدة أساسية وهى أن أي منتج ذو جودة رديئة تقوم بتسويقه فسوف يقضى ذلك على سمعتك وثقة الناس في ما تروجه، أما إذا قمت بتسويق منتجات عالية الجودة فستحقق المزيد من الأرباح وسيشكرك الناس على هذه المنتجات.

-    له علاقة وثيقة بالموضوع الذى تتحدث عنه مدونتك أو موقعك.

-    له علاقة وثيقه باحتياجات جمهورك

-     متناسب مع المستوى المالي لهذا الجمهور: بمعنى أنك لا تقوم بتسويق المنتجات ذات الأسعار العالية إلا إذا كان جمهورك له ميزانية كبيرة أو دخل كبير !

3- هل تسوق المنتجات بأسلوبك الخاص ؟

هناك خطأ آخر يقع فيه كثير من المسوقين عندما يقومون بتسويق منتجات الأفيليت، فهم يقومون بكل بساطة بوضع الإعلانات المصورة أو الروابط التسويقية في مواقعهم معتقدين أن ذلك سيؤدي إلى كثير من المبيعات.

المشكلة هنا أن هذا النوع من الإعلانات المصور أو الروابط التسويقية اصبح الناس الآن يتجاهلونه عمداً في كثير من الأحيان.

أن أفضل طريقة تسوق بها المنتجات هي أن تكتب عنها بطريقتك الخاصة ومن خلال تجربتك الشخصية معها وهذا يعني أنك يجب أن تختار المنتج المناسب لك والذي قمت باستخدامه أو يكون لك سابق تجربة معه حيث أن هذه الخبرة تمكنك من إعطاء معلومات صحيحة وصادقة أو عمل تقييم جيد ومفيد.

تذكر أن الناس يأتون إلى موقعك لأنهم يريدون أن يستمعوا لما تقوله لذلك أخبرهم عن المنتجات التي تسوقها ولماذا تنصحهم بشرائها. قم بذلك عن طريق كتابة مقالات في الأساس ولكن لا تنسى أن تتواصل مع جمهورك عن طريق النشرات البريدية بالإيميل لكي تخبرهم عن العروض المهمة، كما أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يساعد على مزيد من نشر ما تكتبه لهم.

يمكنك أن تجرب وضع الإعلانات المصورة بكل الطرق الممكنة، لكنك ستجد في النهاية أن الأرباح ستكون أكبر بكثير إذا أضفت مجهودك الشخصي في تسويق المنتجات.

هناك الكثير من المعلومات عن علم التسويق بالعمولة لم يتم ذكره هنا، ربما تجد تعليقات مفيدة على هذا المقال بها المزيد من المعلومات المفيدة، لكن أن لم تجد فأرجوا أن يكون ما ذكرته كان كفيلاً بأن يكشف لك بعض الاستراتيجيات الهامة التي يمكن أن تحرص على اتباعها لتحقق المزيد من النجاح بإذن الله.

إن كنت قد أعجبت بما قرأته فشارك هذا المقال مع الآخرين أو قم بالتعليق وكتابة فكرة ما يمكن أن تفيد بها الآخرين

لقراءة المقال باللغة الإنجليزية من المصدر يمكنك النقر هنا

تمت الترجمة برعاية جامعة المنح للتعليم الالكتروني.

إشترك في قائمتنا البريدية







الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts