لغاتلغة عربية

الإعراب والبناء في النحو العربي

الإعراب والبناء في النحو العربي

تنقسم الكلمات العربية في منهج النحو العربي إلى معربة ومبنية, والكلمة – كما هو معروف – ثلاثة أقسام: اسم وفعل وحرف؛ فأما الاسم والفعل فمنهما معرب ومبني, وأما الحروف فكلها مبنية.

الفعل الوحيد المعرب هو الفعل المضارع, فما الإعراب؟ وما البناء؟ وكيف يعرفان؟

بداية, تغيب عن ذهن الدارس لهذا الدرس من النحو العربي شيء مهم, وهو فهم المعنى اللغوي لكلمتي (الإعراب والبناء)؛ فهذا كفيل بحل اللغز وفهم القاعدة واستنباط الأحكام.

أولا: الإعراب: عرب وعربي وأعرابي, وسُموا عربًا؛ إذ ينتقلون من مكان إلى مكان, ومنها العروبة وهو النهر الذي غير اتجاهه بتغير ظروف الأرض والتضاريس؛ فالعرب يغيرون أماكنهم وراء القطر والمرعى, ومن هنا نعرف أن كلمة (إعراب) تعني تغييرًا وانتقالا وتحولا, هذا عن المعنى اللغوي, وله بالضرورة علاقة بالمعنى الاصطلاحي؛ فهو في الاصطلاح تغيير أيضًا يطرأ على أواخر الكلمات العربية بتغير العوامل الداخلة عليها.. فمرة تكون الكلمة عليها ضمة ومرة فتحة ومرة أخرى تحتها كسرة.. والكلمة التي يتغير آخرها بهذا الشكل تسمى معربة, فهي تأخذ معنى الدينامية والحركة والانتقال التي تأخذها الخيمة العربية وأوتادها عبر الصحراء خلف الكلأ والعشب.

أما البناء فله – أيضًا – معنى لصيق بالمعنى الاصطلاحي, انظر إلى الجدار والبيت المبني بالطوب أو الحجارة؛ إنه مبني وهو ملازم لشكل محدد لا يتغير ومكان محدد لا يتزحزح عنه عكس الخيمة؛ فالبناء ضد الإعراب في المعنى والاصطلاح.. ومن هنا قيل: كلمة مبنية؛ أي آخرها لزم شكلا واحدًا لا يتغير مهما كان موقعها في الجملة بدءًا أو واسطة أو انتهاءً؛ فالكلمة المبنية جامدة, وليس يتغير شكلها كما لا يتغير مكان البيت أو شكله بعد بنائه.

ونأتي على بيان المعرب من الكلمات: الاسم ينقسم باعتبار الإعراب والبناء إلى قسمين: معرب ومبني؛ فالمعرب لا يذكر سبب لإعرابه, وإنما تذكر حالة إعرابه, وهذا سيأتي. أما الاسم المبني فيوضح سبب بنائه.

يبنى الاسم لمشابهته للحرف؛ فالحرف هو الكلمة المبنية على الحقيقة, أما الأصل في الاسم فهو الإعراب.. يقول ابن مالك:

والاسم منه معرب ومبني

لشبه من الحروف مدني

كالشبه الوضعي في اسمي جئتنا

والمعنوي في متى وفي هنا

فالضمائر مبنية لمشابهتها الحروف في الوضع على حرف أو حرفين, ولمشابهتها للحروف في المعنى مثل (متى) التي تعني الظرفية الزمانية و(هنا) التي تعني الظرفية المكانية.

والأسماء المبنية هي:

1- الضمائر؛ ثلاثة وثلاثون ضميرًا.

2- أسماء الإشارة.

3- أسماء الاستفهام.

4- أسماء الشرط.

5- الظروف (المكانية والزمانية).

6- بعض الأسماء؛ مثل: سيبويهِ – خالويهِ – نفطويهِ.

والفعل منه معرب ومبني؛ فأما المعرب فهو الفعل المضارع ولا يبنى إلا في حالتين, إذا باشرته نون النسوة يبنى على السكون, وإذا باشرته نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة يبنى على الفتح.

أما الفعل الماضي والأمر فمبنيان دائمًا, والحروف كلها مبنية أيًّا كانت, وللإعراب حالات, ولكل حالة علامات:

  • الرفع: وعلاماته الضمة وثبوت النون والواو والألف.
  • النصب: وعلاماته الفتحة وحذف النون والألف والياء.
  • الجر: وعلاماته الكسرة والياء, ولا يكون إلا في الأسماء.
  • الجزم: وعلاماته السكون وحذف النون وحذف حرف العلة, ولا يكون إلا في الأفعال.

أما البناء فأنواعه أربعة:

1- البناء على الكسر. (بـِ – ـهِ – أنتِ)

2- البناء على الضم. (حيثُ – منذُ – يا عليُّ)

3- البناء على الفتح. (فتحَ – كيفَ – لـَ)

4- البناء على السكون. (لمْ – كُلْ – في – نا)

جميع الحقوق محفوظة لجامعة المنح للتعليم الإلكتروني.

إشترك في قائمتنا البريدية











إبراهيم الغازي

إبراهيم الغازي مدون وكاتب, ومختص بشؤون التعليم, والعمل الحر عبر الإنترنت, عمل في مجالات التعليم والنشر والمحتوى الرقمي, له مؤلفات عديدة؛ منها: ثلاثة كتب في التراجم, وكتاب في الأدب الساخر, ومجموعة قصصية. يكتب محتوى مواقع الويب حسب السيو, ومحترف في الكتابة الإبداعية والرواية والقصة, وباحث مهتم بشؤون الاقتصاد والتمويل والنشر والتربية والتعليم, والكثير من المجالات التي تتيح له القدرة على تأليف محتوى الإنترنت بغزارة. يقدم خدمات المحتوى العربي عبر مواقع الخدمات المصغرة؛ مثل: خمسات, ومستقل ومواقع أخرى. وعضو فريق الكتابة في "بيكسلز سيو" شركة بيكسلز سيو الخيار الأمثل لكتابة المحتوى الإبداعي في جميع المجالات مع مراعاة الحصرية والموافقة للسيو أطلب خدمتك وميز موقعك ببصمة خاصة بكل جديد ومتنوع في مجال كتابة المحتوى الإبداعي والترجمة. https://pixelsseo.com/

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. Definitely believe that which you said. Your favorite reason appeared to be on the net the simplest thing to be aware of. I say to you, I certainly get annoyed while people consider worries that they just do not know about. You managed to hit the nail upon the top and defined out the whole thing without having side-effects , people could take a signal. Will probably be back to get more. Thanks

  2. Along with everything that seems to be building throughout this particular area, your viewpoints are very exciting. Having said that, I am sorry, because I can not subscribe to your whole idea, all be it radical none the less. It would seem to us that your opinions are not totally validated and in reality you are your self not even fully convinced of the argument. In any case I did enjoy looking at it.

  3. I intended to post you that tiny remark in order to say thanks again considering the striking secrets you have shared on this website. This has been open-handed with you giving unreservedly exactly what a lot of people might have advertised for an ebook to end up making some dough on their own, particularly considering that you might have tried it in case you wanted. These suggestions likewise served like the fantastic way to be certain that other individuals have a similar eagerness just as my personal own to know more concerning this problem. I know there are millions of more pleasant sessions up front for folks who scan your blog post.

  4. تنبيه: Mesa

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى