08/12/2016

الطريقة الصحيحة لتسجيل وإعداد وضبط التنسيق ورفع الفيديو على اليوتيوب وإرفاقه بموقعك (الجزء الثانى)

مثال على خلفية الفيديو
Share Button

 طريقة عمل فيديو ورفعه على اليوتيوب – الطريقة الصحيحة لتسجيل وإعداد وضبط التنسيق ورفع الفيديو على اليوتيوب وإرفاقه بموقعك (الجزء الثانى)

إليك الآن بعض الأمور الهامة التي يجب أن تراعيها في مرحلة الإعداد وعمل المونتاج لكي يبدو الفيديو في النهاية أكثر احترافية وجودة.

أولاً  : استخدم العناوين، وبالرغم أن هذا الأمر ليس حيوياً، لكنه يساعد على وضع مزيد من اللمسات الاحترافية على الفيديو، لذلك ابحث عن مفاتيح الوظائف في برنامج إعداد الفيديو والتي تمكنك من وضع العناوين.

يمكنك أن تضع عنواناً في مقدمة الفيديو وآخر أثناء عرض الفيديو عندما تريد أن تشير إلى نقاط رئيسية في حديثك، وربما أيضا في آخر الفيديو عندما تطلب من الناس القيام بالاستجابة إلي شيء ما قمت بعرضه عليهم، كالذهاب إلى صفحة ويب على سبيل المثال.

ثانياً : استخدم خاصية الزوال التدريجي والزيادة التدريجية للصوت (fades in and fade out) فهذه الطريقة تضفي أيضاً مزيداً من الاحترافية على الفيديو، وهي خاصية سهلة يمكنك استخدامها في بداية الفيديو ونهايته. أنا استخدم هذه الخاصية دائماً وخاصة عندما أكون كسولاً ولا أرغب في أن أقوم بعمل إعدادات احترافية كثيرة.

ثالثاً : قم بعمل بعض الفواصل لكي تضيف خاصية الزووم (zoom in &zoom out) لكي تساعد المشاهد على مزيد من الانتباه للفيديو، ولعمل بعض الفواصل ووضع الزووم بها قم بعمل الخطوات التالية :

  1. أثناء تشغيل الفيديو في برنامج إعداد الفيديو قم بالضغط على زر (cut)
  2. قم بعمل زووم تكبير الصورة وأكمل تشغيل الفيديو إلى اللحظة التي تريد.
  3. ثم أوقف الفيديو واضغط على زووم لتصغير الصورة كما كانت.

الأمر في غاية البساطة والسهولة. الكثير من الناس يعتقدون أنهم يحتاجون إلى أكثر من كاميرا للتصوير وعمل هذه الفكرة، في حين أن الأمر لا يتكلف أكثر من خاصية الزووم في برامج مونتاج الفيديو.

رابعاً وأخيراً : إذا أردت أن تضفي بعض التشويق والإثارة يمكنك أن تضيف مقطع موسيقي لبداية الفيديو ونهايته، وهذا في غاية السهولة، كل ما عليك فعله هو أن تضيف المقطع الموسيقي إلى بداية الفيديو ثم تنقر على خاصية (fade out)، وفي نهاية الفيديو تضيف المقطع الموسيقي مرة أخرى ثم تنقر على خاصية (fade in) لرفع الصوت تدريجياً إلى نهاية الفيديو.

بعد الانتهاء من إعداد الفيديو وعمل المونتاج بالطرق السابقة نأتي الآن إلى الخطوة التالية وهي…..

ضبط الفورمات (صيغة الفيديو) بالطريقة الصحيحة

من المهم جداً أن تضبط صيغة الفيديو بالطريقة الصحيحة، وإلا فلن تحصل على الجودة المطلوبة للصورة.

لقد قمت بإنشاء مقالة  خاصة توضح لك كيفية ضبط صيغة الفيديو في برامج المونتاج المختلفة، فقط قم بالنقر على هذا الرابط للدخول الى المقالة

 

رفع الفيديو على اليوتيوب

 بعد أن قمت بضبط صيغة الفيديو بالطريقة الصحيحة فأنت على استعداد الآن لرفع الفيديو على الإنترنت. أنصحك هنا أن تستخدم اليوتيوب. إذا لم يكن لديك حساب (account) حتى الآن فقم ببساطة بعمل حساب مجاني 100% من خلال هذا الرابط youtube.com ، بعد ذلك تستطيع أن ترفع الفيديو على قناتك الخاصة لكي يكون متاحاً للمشاهدة.

كيف تقوم بإرفاق الفيديو في صفحة موقعك بطريقة صحيحة

الخطوة الأخيرة الآن هي أن تقوم بوضع الفيديو في موقعك أو في صفحة المنتج الذي تسوقه أو تبيعه.

هذه الخطوة في غاية السهولة، عليك فقط أن تذهب إلى صفحة الفيديو على اليوتيوب وستجد أسفل الفيديو أيقونة مكتوب عليها تضمين (embed)، انقر على هذه الأيقونة وسيظهر لك كود يمكنك أخذه ووضعه في صفحتك، لاحظ أن موقع يوتيوب يقوم بعمل تعديلات كثيرة على مظهر الصفحات، فإذا لم تجد خاصية التضمين أسفل الفيديو مباشرة ابحث عنها قليلاً في نفس الصفحة.

هناك بعض الأمور الأخرى الخاصة بتضمين الفيديو في صفحة البيع أو صفحة موقعك، الأمر الأول الذي أنصحك أن تقوم به هو أن تزيل المؤشر أمام خاصية (إظهار مقاطع الفيديو المقترحة عند انتهاء الفيديو)كما في الصورة التالية.

إلغاء هذا الخيار سوف يزيل ظهور أي مقاطع فيديو أخرى بعد أن ينتهي المشاهد من رؤية الفيديو على موقعك وهذا في غاية الأهمية، حتى لا ينقر الزائر على أي فيديو آخر ويترك صفحة موقعك أو صفحة البيع التي تهدف إلى إبقاء الزائر أطول فترة ممكنة وتحفيزه على الشراء، إلغاء هذه الخاصية سيظهر رابط (إعادة تشغيل الفيديو)على الفيديو بعد عرضه على موقعك وهذا في غاية الروعة.

الأمر الثاني هو تغيير حجم الفيديو. فكر في حجم الفيديو المناسب الذي تريد أن تعرضه على موقعك، أنا شخصياً أفضل أن يكون حجم الفيديو كبير، ولكنك تستطيع أن تختار الحجم الذي يناسب صفحتك.

هذه هي كل المعلومات التي تحتاجها لكي تنشئ فيديو وتعرضه على موقعك، أرجو أن تكون قد استمتعت بالمعلومات التي قدمتها لك في هذه السلسلة وأتمنى أن تستطيع تطبيقها، وأنصحك أن تبدأ في عمل أول فيديو لك في أقرب فرصة ممكنة.

في البداية ربما تجد الأمر صعباً قليلاً، لكن ثق بي هذا في البداية فقط، أما عندما تكرر ذلك للمرة الثانية والثالثة والرابعة ستجد الأمر في غاية السهولة، وستقول لنفسك لماذا كنت أعتقد أن هذا الأمر صعباً.

لا تنسَ أن تترك تعليقك على هذا المقال لتشارك الناس أفكارك حتى تعم الفائدة على الجميع.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة المنح للتعليم الإلكتروني.

إشترك في قائمتنا البريدية




الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts