08/12/2016

المواصفات الفنية للأعمال الاعتياديــة لمشروعات الخرسانة المسلحة (أولاً : أعمال الحفر والإحلال والردم )

الهندسة المدنية
Share Button

الباب الأول

أولاً : أعمال الحفر و الإحلال والردم .

 

1-على المقاول أن يتحقق بنفسه وعلي مسئوليته قبل رفع أسعار أعمال الحفر والردم من طبيعة أرض موقع العملية والمواد التي سيجرى حفرها ومناسيب المياه الجوفية ومدى تأثيرها على أعمال الحفر اللازم للأساسات لأقسام المباني المختلفة وكل ما يتطلبه العمل من إجراء الميول المدرجة أو السندات والآبار اللازمة لتجفيف الموقع وغير ذلك من الوسائل التي تلزم وتكون ضرورية لسلامة الأساسات وعلى المقاول أن يضع في اعتباره كافة هذه العوامل عند وضع أسعاره عن الأعمال المطلوبة.

           

2-تتم اعمال الحفر طبقا للابعاد الموضحة على اللوحات والتعليمات التى تصدر من المهندس المشرف اثناء التنفيذ .

3- اعمال سند جوانب الحفر ونزح المياه مسئولية المقاول بالطريقة التى يراها المهندس المشرف مناسبة وبدون اى زيادة فى الاسعار الواردة فى العطاء الاصلى .

4- يتم تسوية قاع الحفر بأستخدام الميزان والقامة ودق التربة مع الالتزام بكافة توصيات استشارى التربة على ان يتم تركيب خوازيق موازنة للخرسانة العادية على ابعاد مناسبة .

5- يلتزم المقاول بمناسيب الحفر الواردة باللواحات واى زيادة فى مناسيب الحفر هى مسئولية المقاول وما يترتب عليه يتم على حساب المقاول .

6- اذا نفذ منسوب قاع الحفر أوطى من المنسوب المطلوب. فيقوم المقاول بملىء الحفر بالخرسانة العادية بنسبة( 200 كجم أسمنت/ 0.80م3 ركام كبير “زلط او سن “/ 0.40م3 ركام صغير “رمل”) أو بتربة إحلال وتكون مصاريف الحفر الزائد والملىء بالخرسانة العادية أو الاحلال حتى المنسوب التصميمي على حساب المقاول

7- السعر الوارد بالعطاء يشمل كافة انواع لتربة والمعدات اللازمة لاتمام اعمال الحفر ونزح المياه الجوفية ان وجدت بدون طلب اى زيادة فى الاسعار .

8- تتم المحاسبة لاعمال الحفر على اساس راسية جوانب الحفر ولا تتم المحاسبة على اى ميول فى جوانب الحفر .

9- يتم الردم على طبقات بارتفاع لا يزيد عن 25 سم للطبقة الواحدة  مع غمر الطبقة بالمياه والدمك بالمعدات الميكانيكية .

10- يراعى فى أعمال الاحلال ان تكون عملية الإحلال طبقا للملاحظات الواردة  بلوحة الاساسات وعلى طبقات لا تزيد عن 25 سم مع اجراء اختبارات الدمك على كل طبقة .

11- اعمال الردم تكون برمال نظيفة خالية من الشوائب وكسر الحجر وخلافة .

12- على المقاول معاينة موقع المشروع معاينة نافية للجهالة والتأكد من عدم وجود اى عوائق ( مياه – تليفونات – غاز طبيعى – وخلافة ..) وفى حالة حدوث تلف اى منها اثناء اعمال الحفر يتم الاصلاح على نفقه المقاولا و خصما من مستحقاتة لدى الجهه .

وحدة القياس :-

تقاس أعمال الحفر وأعمال الردم وأعمال الاحلال قياسا هندسيا وطبقا للمناسيب والابعاد والملاحظات الورادة بالرسومات والوحدة هى المتر لمكعب .

إشترك في قائمتنا البريدية







الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts