عروض بنده

22/07/2017

الأدب الساخر بين المقامة والفايسبوك

كتاب ابو العبر المصري
Share Button

 

كانت المقامة ذات سحر غريب, أثر في عقلي ووجداني وثقافتي طوال مرحلة التحول والكتابة؛ فكتبت قصصا كثيرة متأثرة بالمقامات العربية القديمة في استخدام السجع, لكن اللغة كانت أكثر تطورًا من ذلك قصتي القصيرة: "عائلة خراشة التي ذهبت مثلا".

 

محمد مستجاب والمقامة:
يعد محمد مستجاب أحد رواد الأدب الساخر في العصر الحديث, وذا أسلوب خاص مكنه من التأثير في شباب الكتاب بعده, وكان ذا قدرات خاصة في اللغة العربية مكنته من إحياء مفهوم القصة-المقامة في طراز حديث.
هذه القصص والمجموعات مثل : ديروط الشريف, وملف نعمان عبد الحافظ, وإنه الرابع من آل مستجاب.. مكنته من وضع نفسه على قائمة كُتَّاب الأدب الساخر العظام في مصر والأقطار العربية, وذاع صيته على نطاق واسع في المنطقة كلها.
أثرت في قصص وكتابات محمد مستجاب بشكل كبير, وخصوصًا أنها كتبت بلغة عربية فصيحة رصينة وسهلة, وتمتلئ كتاباته بالسخرية المرة, لقد تعلمت من محمد مستجاب – بعد ذلك, وحين شرعت في كتاباتي الأولى, وإلى الآن في الأدب الساخر – أن أوازن بين الفكاهة والهدف, وأنَّ السخرية لها دور في رفع وعي الشعوب, وليست مجرد مادة للتندر فارغة من المضمون.

 

الأدب الساخر على الفايسبوك:
لا مقام هنا للحديث عن القدرات التسويقية العالمية لمواقع التواصل الاجتماعي: الفايسبوك أو تويتر كأمثلة, ولا عن حجم انتشارها وجمهورها الملياري الذي يملأ الكرة الأرضية بطولها وعرضها, فهذا أمر واضح للقاصي والداني, بل أصبحت هذه المواقع جزءًا طبيعيًّا من حياتنا, ودولة ثابتة الأركان في عقول الأجيال الناشئة.
سوف نتحدث هنا – فقط – عن دور صفحات الفايسبوك, وتغريدات تويتر في تحقيق قفزة هائلة في منظومة النقد الاجتماعي والهجاء السياسي والسخرية اللاذعة, ويستغل جمهور واسع من رواد تلك المواقع الهاشتاج في عمل منشورات لاذعة السخرية.
والمنشورات والتغريدات تبرز حدثًا ما من خلال كلمات معدودة, وجمهور الفايسبوك لا يحب الإطالة, كما أن تقنية التغريد على تويتر لا تتيح فرصة للثرثرة أو إمكانية للتشدق.
أنشئت مجموعات على الفايسبوك كبيرة وذات أعداد ضخمة تضم بين جوانبها الأدب الساخر والأدب الترفيهي – وتروج لفكر خاص أو كتب ترفيهية أو ساخرة أو منشورات لها ذات الطبيعة.

 

حماري أونلاين:
استخدمت تقنية الفايسبوك في مطلع عام 2011 للترويج لمنشورات ساخرة, وأنشأت بناءً على ذلك مجموعة لها الطبيعة ذاتها, تختص بالكلام عن الحمار والسخرية منه, واستخدمت حكايات جحا في الربط بين الواقع والخيال, وتفاعل أعضاء المجموعة الذين تجاوزوا المائتين بقليل مع هذه المنشورات والصور المتعلقة بها.

 

أبو العبر على الفايسبوك:
أبو العبر المصري ليس – فقط – مجرد كتاب يضم بين صفحاته فكرًا وفكاهة وأدبًا, ولكنه أصبح (هاشتاج) وصفحة لها رونقها, سيتم عرض المواقف الكوميدية عليها, هي منصة للأدب الساخر أكثر من كونها معرضًا لبيع كتاب (أبو العبر المصري), وتشير روابط الصفحة على الفايسبوك إلى المواقع التي يباع عليها الكتاب؛ مثل: خمسات وأسناد.

يمكنكم الحصول على الكتاب من خلال الرابطين التاليين:

 

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts