عروض بنده

24/07/2017

من شباب الكتاب (كارم عبد الغفار)

كارم عبد الغفار
Share Button

 

العمل السياسي والاجتماعي:
ينتمي كارم عبد الغفار إلى جيل ثورة 25يناير؛ حيث كان أحد شباب المثقفين الذين تصدروا المظاهرات المناهضة لنظام حسني مبارك، ورغم مرجعيته الإسلامية فإنه كان منفتحا على التيارات كافة، وكان له أصدقاء من شباب التيارات الأخرى، هذا على صعيد العمل السياسي والعام.. وقد بدأنا بهما قبل الكلام عنه ككاتب؛ لأن المشهد السياسي في مصر والعالم الإسلامي كله هو الذي أثر تأثيرًا مباشرًا وكبيرًا على أدبه ورواياته وقصصه، بل وكتاباته في تراجم الشخصيات، بالإضافة إلى نقده المباشر المستمر في حياته الشخصية والعامة للوضع الاجتماعي المزري والمتخلف الذي وصلت إليه مجتمعاتنا.
ومع ذلك فهو دائمًا بشوش الوجه، ويتمتع بشخصية آسرة، جعلته صديقًا للكثيرين من شباب المؤلفين والمخرجين والفنانين عمومًا.

 

المولد والنشأة:
ولد كارم عبد الغفار بإحدى محافظات دلتا مصر (محافظة البحيرة) عام 1982م، وتلقى تعليمًا إلزاميًّا مجانيًّا كغالب أبناء القطر المصري, حتى حصوله على الليسانس من كلية دار العلوم جامعة القاهرة، عمل بعدها مباشرة في قطاع النشر، وأمضى سنوات من عمره في إحدى دور النشر بالقاهرة وهي دار الفاروق بالدقي، التي صدرت عنها باكورة أعماله في الرواية والتراجم.

 

كارم عبد الغفار (الكاتب):
يكتب كارم عبد الغفار الرواية والمقال والتدوينة والسيناريو، وقد ألف سيناريوهات لأعماله الروائية بنفسه، أضف إلى ذلك مهاراته في قطاع النشر؛ حيث يعد كارم عبد الغفار ضمن شباب الناشرين, ورغم ابتعاده عن المجال؛ فقد كان صاحب فكرة إنشاء دار وصال للنشر، وساهم بشكل غير واضح ولكنه أكيد في تأسيس إحدى دور النشر العاملة في القاهرة الآن، كما أعد الكثير من الأبحاث العلمية والأدبية والتاريخية.
كارم عبد الغفار مدون رفيع المستوى، ورغم أن تدويناته على الفايسبوك تصب في مصلحة قضية واحدة هي الإصلاح السياسي والاجتماعي في مصر ، فإنها لا تفتقد إلى الإبداع الذي يفتقر إليه المدونون بالمصادفة، أو أنصاف الموهوبين؛.. تسعفه في ذلك ثقافة واسعة، وروح وثابة – حتى إنه يمكن القول: إن تدويناته يمكن جمعها ضمن كتاب له صفة الحداثة والتأصيل والتأريخ، إنه يصلح وثائقيًّا.
جمعتني صداقة متينة بالكاتب الروائي كارم عبد الغفار خلال عملي بدار الفاروق، ولمست عن قرب نشاطه الزائد وحبه الشديد للكتابة والتأليف والعمل والنجاح بشكل كبير، جعلني أستعين بنصائحه وخبراته فيما يعرض لي من شؤون الكتابة والتأليف والنشر والإدارة.
كارم عبد الغفار هو مشروع كاتب موسوعي؛ إذ لا يتخطى سنه الثالثة والثلاثين ورغم ذلك فإنه يتميز بثقافة موسوعية ومهارات متعددة – فيما أسلفنا – بداية من التدوين وانتهاءً بالتأليف.
استقر كارم عبد الغفار بالعاصمة المصرية القاهرة, وسكن بقرية كبيرة تابعة لحي الهرم بالجيزة، ويعمل محررًا بأحد مواقع الإنترنت، متزوج وله ابنة واحدة.

 

أعمال كارم عبد الغفار.
1- دمعتان وبسمة: رواية – دار الفاروق.
2- مستورة: رواية – دار دون.
3- وحل الشتا: رواية – دار البشير.
4- الغولة: رواية – دار الفاروق.
5- جمال الدين الأفغاني: تراجم – دار الفاروق.
6- نور الدين محمود: تراجم – دار الفاروق.

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts