عروض بنده

11/12/2017

أضرار النوم على البطن

أضرار النوم على البطن
Share Button

أضرار النوم على البطن

نهانا نبينا محمد "صلى الله عليه وسلم" من النوم على البطن، ووصفها بنومة أهل النار أو النومة الجهنمية، ودعانا بالنوم على الشق الأيمن.

مع تطور العلم أكدت الدراسات صحة النوم على الشق الأيمن وفوائدها على جسم الإنسان، وأن النوم على البطن له أضرار عديدة، سنذكرها في موضوعنا هذا.

يؤثر النوم على البطن بالسلب على جميع الناس.

أضرار النوم على البطن عند الرجال والنساء:

  1. حصوات الكلى: أثبتت الدراسات والأبحاث أن النوم على البطن وخصوصاً السيدات يصبحن أكثر عرضة لتكوين حصوات الكلى وزيادتها، حيث أن النوم على البطن دون حركة يعمل على ترسيب حصوات الكلى، حيث ينصح بتحريك الجسم أثناء النوم يمينا ويساراً لكي يمنع من ترسيب الحصوات ولحماية الجسم.
  2. النوم على البطن يضعف من عضلات البطن، ويجعل البطن تبدو في شكل مترهل.
  3. ينتج عن النوم على البطن تقوس الظهر، وإصابة فقرات الظهر بالتعب مع مرور الوقت.
  4. التشنج والانقباض في أعصاب الشخص الذي ينام على بطنه.

أضرار النوم على البطن عند الأطفال:

الأطفال الذين ينامون على البطن يكونوا أكثر عرضة للوفاة، حيث أكدت الدراسات أن نسبة الموت ترتفع لنسبة 3 أضعاف للأطفال الذين ينامون عن البطن مقارنة بالأطفال الذين ينامون على الشق الأيمن.

أضرار النوم على البطن عند المرأة الحامل:

في الثلاث شهور الأولى من الحمل يوجد الجنين محمياً في تجويف الحوض العظمي، فلا يوجد ضرر لنوم المرأة الحامل على بطنها خلال هذه الفترة.

ولكن بعد ذلك تتعرض لمخاطر عند النوم على البطن، وذلك لأن حجم الجنين يزداد ويخرج من الحوض العظمي ويصبح محسوساً ملموساً باليد، فعليها تجنب النوم على البطن من بعد الشهر الثالث وخاصة بعد تكوين المشيمة التي تتركز على جدار الرحم الأمامي، حيث تتعرض لانفصال المشيمة من زيادة الضغط عليها، لذلك ينصح أن تنام على شقها الأيمن للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

 

فوائد النوم على الجانب الأيمن:

  • تخفيف ثقل الجسم وخاصة على القلب، حيث أن الرئة اليسرى أصغر من الرئة اليمنى.
  • يبقى الكبد مستقراً، مما يجعله يعمل بصورة سليمة مثالية.
  • راحة للمعدة، ومن ثم قدرتها على تفريغ الطعام منها بسهولة بعد عملية الهضم.
  • القصبات الهوائية تعمل بالشكل السليم ومرور الأكسجين إليها، وهذا يعمل على حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض كالزكام والبرد، وجفاف اللثة التي تنتج من حالات التنفس من خلال الفم.
  • الاسترخاء لنوم مثالي، من خلال وضع اليد اليمنى على الخد الأيمن أثناء النوم حيث أن هذا يعمل على توليد ذبذبات تعمل على تفريغ الشحنات الزائدة والضارة من الدماغ.

 

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts