21/01/2017

أمراض البروستاتا

أمراض البروستاتا
Share Button

 أمراض البروستاتا

تقع غدة البروستاتا أسفل المثانة عن بداية الإحليل, وتلتف حوله ويمر من خلالها مجرى البول, وهذا يعني الارتباط بين الجهاز البولي والتناسلي.

وظيفة البروستاتا الأساسية هي تكوين كمية من السائل المنوي الذي يتكون من عناصر مختلفة, وقذفها محملا بالحيوانات المنوية إلى خارج الجسم عبر مجرى البول.

غدة البروستاتا تكون خاملة وصغيرة قبل البلوغ, ثم تنشط مع البلوغ لتؤدي الوظيفة الطبيعية لها.. الهرمونات لها دور كبير في دعم وظيفة البروستاتا, والخلل فيها يعني خللا في وظائف الجسم, ومنها البروستاتا.

نظرًا لوجود البروستاتا أسفل المثانة ومجاورتها للقولون والمستقيم فإنها معرضة لنزول قطرات البول عند حبسه لمدة طويلة داخلها, مما يسبب التهابها, كما أنها معرضة لعدوى الجراثيم والميكروبات التي تتواجد بكثرة داخل القولون, وتتأثر بالتهابها, وربما تلتهب هي أيضًا, كذلك يعاني المصابون بالقولون العصبي من الرجال من متاعب البروستاتا.

حسنًا, إذا كان الأمر كذلك فما الأمراض التي يمكن أن تصيب البروستاتا؟ وبناءً عليه يتأثر الرجل جنسيًّا أو غير ذلك.

في هذا المقال سوف نركز على أول وأكثر أمراض البروستاتا شيوعًا وخاصة بين الشباب, وهو احتقان البروستاتا. لماذا قلنا: الشباب لأن الشباب يتأخر زواجه في هذه الأيام, ويعاني من كثرة الإثارة وعدم القذف واضطرابات النوم والتغذية السيئة, ونقص العناصر الضرورية واضطرابات الهرمونات والعصبية الزائدة وإدمان التكنولوجيا والجلوس طويلا أمام الحاسوب, وتناول الأطعمة السريعة والكبت الجنسي الزائد, ومشاهدة الأفلام الخليعة (البورنو).

كل ذلك يؤدي إلى زيادة حضور الدم في منطقة الحوض, وخاصة البروستاتا.. يزيد الأمر تعقيدًا, إذا علمنا ان هناك مجموعة أوردة تحيط بالبروستاتا, وتشكل ما يمكن تسميته (العنقود البروستاتي) هذه الدماء تملأ غدة البروستاتا, ويحدث الانتصاب, ومع تكرار الانتصاب يصعب تسريبها, والإثارة دون قذف, أو مع كثر ةالقذف وإنهاك الغدة؛ مما يساعد على استمرار وجود الدم محتبسًا بها وهو ما يسمى باحتقان البروستاتا..

ويعني أيضًا عدم خروج السائل المنوي كاملا, مما يسبب ألمًا ممضًّا لا يطاق في حالات الاحتقان الشديد في منطقة العجان (بين الشرج والقضيب), كما يعاني المحتقن من آلام أسفل البطن والظهر وكآبة وعصبية زائدة, كما أنه يصبح مضطرب المزاج غير قادر على التركيز ومزاولة الأعمال الفكرية أو غير ذلك.

وطبيعة التغذية في مجتمعنا الشرقي تجعل للأطعمة الحريفة مثل الشطة والبهارات نصيب الأسد على المائدة, وهي صاحبة دور كبير في حدوث احتقان البروستاتا.

ماذا تفعل – إذًا – للوقاية من احتقان البروستات؟

  1. احرص على تفريغ المثانة كلما احتجت إلى ذلك, وفي أسرع وقت.. يوصي الدكتور السيسي استشاري الأمراض التناسلية بتفريغ المثانة من البول بشكل سريع؛ لأن المثانة حين تمتلئ ربما نزلت قطرة أو قطرتان إلى البروستاتا مسببة التهابًا, ثم احتقانًا, كما أن امتلاء المثانة يسبب ثقلا على البروستاتا.

2- الزواج المبكر؛ لأن ممارسة الجنس بانتظام بعيدًا عن العادة السرية والعلاقات المشبوهة يؤدي إلى التخلص من احتقان البروستاتا وآلامها.

3- البعد عن تناول الأطعمة الحريفة والحارة والسريعة ودجاج المزارع؛ لأنه يؤدي إلى اضطرابات في هرمونات الذكورة.

4- عدم مشاهدة الأفلام الخليعة والإباحية (البورنو)؛ لأن كثر الإثارة تعني احتقان البروستاتا.

5- عدم ممارسة العادة السرية؛ لأن القذف خارج المهبل يؤدي إلى بقاء جزء من السائل المنوي داخل البروستاتا.. مسببًا احتقان البروستاتا.

6- الصوم وممارسة الرياضة والتغذية السليمة تقي من الأمراض بصفة عامة والبروستاتا بصفة خاصة.

7- تناول الأطعمة الغنية بالزنك – والأدوية الخاصة بهذا العنصر تحت إشراف الطبيب.

وأخيرًا هذا المقال هو خلاصة خبرتي مع احتقان البروستاتا وآراء الأطباء, وهم الأولى بذلك؛ فهم أهل الاختصاص (استشر طبيبًا بشكل دوري).

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts