22/01/2017

البيئة والنظام البيئي

البيئه والنظام البيئى
Share Button

البيئة والنظام البيئي

تعريف البيئة:

البيئة هي مجموعة الظروف والعوامل الخارجية التي نعيش فيها، والتي تؤثر على العمليات الحيوية التي نقوم بها.

ما هو النظام البيئي؟

يعرف النظام البيئي بأنه مساحة من الطبيعة وما تحتويه من كائنات حية (نباتات، وحيوانات، ويعد الانسان هو من له مكانة خاصة في هذا المجتمع البيئي نظراً لتطوره النفسي والفكري، فهو المسيطر إلى حد ما على النظام البيئي فعليه المحافظة على البيئة وعدم استنزافها) وكائنات غير حية (التربة، والرياح، والرطوبة، والتلوث، وغيرها) في تفاعلها مع بعضها ومع الظروف البيئية، حيث تعد الغابة والنهر والبحيرة والبحر من أمثلة النظم البيئية.

مما يتكون النظام البيئي؟

يتكون كل نظام بيئي من كائنات غير حية، وكائنات حية.

  1. كائنات غير حية: وهي تشمل المواد الأساسية العضوية وغير العضوية في البيئة.
  2. كائنات حية: وتنقسم إلى كائنات حية ذاتية التغذية، وكائنات حية غير ذاتية التغذية.
  • الكائنات الحية ذاتية التغذية: وهي الكائنات الحية التي لديها المقدرة على بناء الغذاء بنفسها من مواد بسيطة من خلال عملية البناء الضوئي، فالنباتات الخضراء تعتبر المصدر الرئيسي والاساسي لجميع الكائنات الحية الأخرى على اختلاف أنواعها، حيث تستهلك النباتات الخضراء كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية البناء الضوئي وتخرج غاز الأكسجين في الهواء.
  • الكائنات الحية الغير ذاتية التغذية: هي كائنات حية ليس لديها القدرة على تكوين الغذاء الذي تحتاجه بنفسها. تقسم الكائنات الحية غير ذاتية التغذية إلى:
  • الكائنات المحللة (وهي التي تعتمد في التغذية غير الذاتية على تكسير بقايا الكائنات الحيوانية والنباتية وتحويلها إلى مركبات أبسط تستفيد النباتات منها، كالبكتيريا والفطريات وبعض الكائنات المترممة).
  • والكائنات المستهلكة (وتنقسم هذه الكائنات إلى قسمين، المستهلك الأول الذي يعتمد اعتماد مباشر على النبات: فآكلات الحشائش ومن أمثلتها الحشرات التي تأكل الأعشاب تعد كائنات مستهلكة تستهلك ما صنعه النبات لتبني بها أجسامها وأنسجتها، المستهلك الثاني: وهم الحيوانات التي تأكل هذه الحشرات فهي تعتمد على المواد الغذائية بجسم الحشرة والتي نشأت من النبات