28/03/2017

فوائد الحاسوب

فوائد الحاسوب موقع يوتيوب.. الفوائد والأضرار
Share Button

فوائد الحاسوب

تعريف الحاسوب:

الحاسوب هو أداة إلكترونية تعمل تبعاً لمجموعة أوامر تعطى لها، ويمكنها أن تستقبل البيانات، وأن تقوم بتخزينها، وأيضاً تقوم بإخراجها في شكل معلومات، وتستخدمها من خلال الأوامر.

يعد الكمبيوتر ذو دور كبير في تبسيط كثير من الأعمال الشاقة التي تحتاج إلى وقت طويل ليتم تنفيذها، حيث أن الحاسوب له قدرة فائقة على حل المسائل الرقمية المعقدة وحلها لا يستغرق إلا قليل من الوقت، بالإضافة إلى الدقة العالية في حفظ المعلومات واسترجاعها، وتصميم الوقائع والصور.

فوائد الحاسوب:

  1. المقدرة على حل المسائل الرقمية المعقدة:

تعد حل المسائل المعقدة (المتمثلة في المعادلات الرياضية الطويلة المعقدة) من قبل الحاسوب من أصعب المهام التي يقوم بها، حيث يستطيع الحاسوب إنجاز هذه المهمة خلال فترة من الزمن قصيرة جداً، كما يوضح لك الحاسوب كيفية حل هذه المعادلات.

  1. القيام بتخزين المعلومات، والقدرة على استرجاعها:

ويتم هذا من خلال قاعدة البيانات، حيث يقوم الكمبيوتر بتخزين كمية هائلة من المعلومات، فهي تحتوي على بيانات هائلة يمكن تحديثها بسهولة، وأيضاً يمكن البحث عن معلومة مخزنة بالكمبيوتر بسرعة فائقة وفي وقت قياسي.

  1. التحكم في الأجهزة الآلية من خلال الحاسوب:

يمكن للكمبيوتر التحكم في نظام السحب عن طريق الماكنة في البنوك التجارية، أجهزة الطيران وحجز التذاكر، وأيضاً النظام الهاتفي، حيث تقوم الحواسيب بتنفيذ مثل هذه المهام بسرعة فائقة ودقة تفوق الدقة البشرية.

  1. إنشاء الوثائق والمجلدات والصور وعرضها:

تستخدم برامج لمعالجة النصوص والكتابات والخطابات والوثائق بمختلف أنواعها، حيث نستطيع من خلال الحاسوب تصحيح الأخطاء الإملائية (المدقق الإملائي)، والتعديل على الجمل وصياغتها، وتعتبر مهنة السكرتاريا من أكثر المهن التي تستخدم الحاسوب في هذا المجال، وأيضاً المحاماة والعلماء والصحفيين والمعلمين وغيرها.

  1. التحكم في الروبوت:

يستخدم الكمبيوتر في التحكم في الإنسان الآلي المعرف بالروبوت الذي يقوم بالمهام المتكررة الروتينية، فإن هذا يقلل العبء البشري على العمالة.

سلبيات الحاسوب:

  1. يعاني مستخدمو الحاسوب من الكآبة، وذلك بسبب العزلة عن المجتمع من حولهم.
  2. الإصابة بآلام الظهر، والتهاب العضلات (وخاصة عضلات الرقبة).
  3. الحاسوب والسرية: يشعر الأفراد بتهديد أمان وسرية بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية وذلك من خلال سوء استعمال من المستخدم أو من خلال اختراق غير مسموح به لقواعد البيانات الخاصة بالحاسوب.
  4. الحاسوب والأمن: وذلك من خلال اختراق الحاسوب، فيستطيع اللصوص سرقة المال من خلال الاختراق وتحويل الأموال من حساب إلى حساب آخر.
  5. فقدان المعلومات من الحاسوب عن طريق الكوارث الطبيعية كالزلزال أو النيران أو الفيضانات، مما ينتج عنه تعطل وتأخر المعاملات التي تؤدي إلى توقف العمل وحدوث مشاكل للعملاء.
  6. وأخيراً فإن الحاسوب هو أداة ليس لديه القدرة على الابتكار والإبداع كالعقل البشري، فهو أداة لا تشعر ولا تحس بالفرق ما بين الخير والشر، ما هو إلا أداة تنفذ أوامر الإنسان الذي اخترعه

 

 

.

 

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts