عروض بنده

23/09/2017

نصائح للقراءة السريعة

نصائح للقراءة السريعة
Share Button

نصائح للقراءة السريعة

إذا أردت أن تنجز قراءة كتاب بشكل سريع؛ فعليك أن تمتلك الجرأة والثقة بنفسك في أنك قارئ ذكي, ولا تتعجب إذا قلت لك: إن قراءة كتاب هي نوع من الإنجاز, والقراءة السريعة ضرورية وهامة – ليس فقط من أجل أنها تجعلك تجمع أكبر قدر من المعلومات في وقت قصير, ولكن لأنها – أيضًا – تمكن الصحفي والكاتب والمعد, وكل المشتغلين بمجالات المعرفة والإعلام والنشر من جمع المادة الصحفية, والتحليل السريع للموضوعات كافة.

أنا مثلا….. أعمل كاتبٌا ومعلمًا ومدققُا لغوياً وكاتب محتوى علي الإنترنت, لا يسمح لي وقتي بالقراءة الاستذكارية , ولا أزعم أنني أقرأ أسرع من الناس كلهم , لكنني طورت منذ كنت في الثانية عشرة من عمري – وبجهد خاص – قدرتي علي القراءة السريعة, حتى إنني أصف نفسي بالقارئ الشره.

تتخلص تلك الطريقة في إمكانية القراءة بمتوسط سرعة مؤشر برنامج الكتابة ( كنت أقرأ وأنا في التاسعة عشرة بمعدل ستمائة صفحة كل اثنتي عشرة ساعة, يتخللها أوقات الصلاة والطعام , وغير ذلك), ولا يعد ما أقوله الآن نوعًا من المبالغة , وسوف تعرف ذلك بنفسك وتجربه إذا اتبعت

نصائح القراءة السريعة:

 ـ لا تبحث عن الأخطاء اللغوية, فليس كل الكتاب حاذقين في النحو أو الإملاء , وليس كل الناشرين بالكفاءة نفسها في إخراج الكتب.

ـ لا تذاكر الكتاب , فلست تلميذًا يدخل امتحان, وكل فقرة لا تفهم وحدها, سوف نفهمها من السياق التالي, فلا تقف أمامها طويلًا.

ـ لا تقرأ الكتب التي لا تخدمك أو تخدم عملك, فهذا سيجعلك تحجم بشكل لا إرادي عن قراءة الكتاب, بعد وقت قليل لغياب الدافعية.

ـ حاول أن تتسع عيناك لتلمح نصف سطر علي الأقل, وأن تنتقل عينك بسرعة قبل أن تترك ما تقرؤه الآن, بمعني أن تتابع نظراتك تجاه الأسطر كالبلية الصغيرة علي البلاط الأملس.

ـ إذا كانت لديك مجموعة كتب فابدأ بأبسطها, وأحبها إلي قلبك.

ـ نم جيدًا؛ فالسهر, وعدم أخذ كفايتك من النوم, والإرهاق سوف يفقدك القدرة علي التركيز, وحينها تصبح كتب الأطفال نفسها صعبة القراءة.

- اقرأ باستمرار, حتى يتدرب عقلك وعيناك علي المجهود القرائي.

ـ التنويع في آليات القراءة قد يجعلك لا تمل من القراءة, ولا تقتصر على الكتاب المطبوع, واستخدم البي دي إف, أو كندل لقراءة الكتب الإلكترونية.

ـ اجعل المسافة بين عينك والكتاب, أو الجهاز لا تقل عن ثلاثين سنتيمترًا, حتى لا يضعف نظرك سريعًا, ولا تقرأ الكتب ذات الخط الرديء, أو التي يكون حجم الخط فيها صغيرًا.

- اقرأ لأطفالك وهم صغار, وأسس لهم مكتبة صغيرة في البيت, حتى تصبح القراءة أمرًا طبيعيًّا وأساسيًّا في حياتهم, وليست من الكماليات.

اقرأ بسرعة, فالعمر قصير, واستمتع بما تقرأ.

 

القراءة السريعة  =  الإنجازات الكثيرة .


 

 

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts