11/12/2016

أطعمة لتنشيط الجهاز المناعي

أطعمة لتنشيط الجهاز المناعي
Share Button

أطعمة لتنشيط الجهاز المناعي

الكثير من البشر يحلم بأن يكون لديه جهاز مناعي قوي يحميه من الفيروسات التي تؤثر عليه بالسلب وتسبب له العدوى بالكثير من الأمراض.

أكدت الدراسات أن الجهاز المناعي لجسم الإنسان ينشط بتناول بعض أنواع الأطعمة الغذائية من الخضروات والفواكه، وتعد المياه مهمة جداً لتقوية المناعة فينبغي شرب من 8 إلى 10 أكواب من المياه يومياً.

نذكر بعض أنواع الأطعمة التي تكافح الكثير من الأمراض وتعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان، ومنها:

  1. الزبادي: فإن تناول الزبادي والألبان شيء أساسي حيث يحتوي اللبن على نوع من أنواع البكتيريا ألا وهي "البروبيوتيك" هذه البكتيريا تعمل على القضاء على الجراثيم الموجودة في الأمعاء التي تسبب لك الأمراض، وهي أيضاً تحفز خلايا الدم البيضاء على القضاء على المرض ومقاومته.
  2. الشعير والشوفان: فهما يحتووا على نوع من الألياف "بيتا جلوكان" وتتميز بأنها مضادات للأكسدة ومضادات للبكتيريا، فالشخص الذي يتناول حبوب الشوفان والشعير تقل نسبة إصابته بالإنفلونزا وكذلك الجمرة الخبيثة، وتعمل حبوب الشوفان والشعير كمضادات حيوية فهي تساعد على سرعة شفاء الجروح.
  3. الثوم: يحتوي الثوم على مادة فعالة تسمى "الأليسين" فهي مادة محاربة للبكتيريا، حيث يقلل تناول الثوم من الإصابة بالزكام ونزلات البرد، وهو أيضاً يقلل من سرطان القولون والمعدة، لذا ينصح دائماً بتناول 6 فصوص من الثوم في الأسبوع.
  4. الشاي: الكثيرون يعتقدون أن الشاي ضار وليس نافع، ولكن أكدت كثير من الدراسات في جامعة هارفورد أن الذين يشربون خمسة أكواب من الشاي الأسود في اليوم ولمدة أسبوعين يتمتعون بمحاربة الفيروسات 10 مرات أكثر من ما لا يتناولون الشاي.
  5. شوربة الفراخ: تعمل على تخفيف أعراض البرد، حيث يحتوي صدر الفراخ على الحمض الأميني "السيستين" فهذا الحمض يعمل مثل طبقة رقيقة تجلب مفعول أدوية السعال، هذا بالإضافة إلى التوابل والثوم والبصل كل هذا يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان.
  6. الأسماك: بمختلف أنواعها مفيدة جدا لتقوية الجهاز المناعي، فهناك المحار والسرطان وجراد البحر من الأسماك الصدفية التي تساعد خلايا الدم البيضاء لإنتاج العديد من البروتينات التي تحارب فيروسات الإنفلونزا، وكذلك يحتوي سمك السلمون والرنجة والماكريل على الأميجا 3 حيث تقلل من الالتهابات، وتعمل على الحماية من نزلات البرد، وأمراض الجهاز التنفسي.
  7. اللحوم: تحتوي لحوم البقر على مادة الزنك، حيث يعد الزنك عنصر هام في تطوير خلايا الدم البيضاء وتقوية المناعة ومقاومة البكتيريا والفيروسات المختلفة، حيث أن قلة الزنك تؤدي إلى ضعف المناعة وزيادة احتمال الإصابة بالعدوى.
  8. البطاطا: تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين (أ) الذي يعمل على محاربة البكتيريا والكثير من الفيروسات، مما يجعل الانسان قوي ذو مناعة قوية.
  9. الفطر: يعمل على زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء، حيث تعمل بنشاط تجاه محاربة البكتيريا والفيروسات والعدوى بمختلف أنواعها

 

 

.

 

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts