08/12/2016

أهمية المياه في الحياة

أهمية المياه في الحياة
Share Button

أهمية المياه في الحياة

قال تعالى: "وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ" (الأنبياء:30)، فالماء سر الحياة حيث تختفي الحياة من دونه.

ما هو الماء:

الماء هو مركب كيميائي يتكون من ذرتين من الهيدروجين وذرة من الأكسجين، يعد سائل شفاف عديم الطعم واللون والرائحة، يشكل الماء نسبة 71% من مساحة الأرض كلها، يتواجد الماء في مصادر مياه متجددة ومصادر مياه غير متجددة، وهو متمثل في المحيطات والأنهار والبحار والبحيرات والينابيع والأمطار والثلوج وبخار الماء، ويتواجد أيضاً داخل خلايا الكائنات الحية.

فوائد المياه:

فللماء أهمية في حياة كل من يعيش على سطح الأرض، لنتمكن من العيش لا يمكن الاستغناء عن الماء، حيث أن جسم الإنسان يحتوي على 60% مياه، حيث أن الماء ضروري لجميع الكائنات الحية لتستطيع القيام بالأعمال الحيوية على أتم وجه، فهو يعمل على تحليل المواد الغذائية وتوزيعها على مختلف أجزاء الجسم، ومن ثم تحويلها إلى طاقة لازمة لنمو الكائن، وهو لازم أيضاً للتخلص من الفضلات الزائدة، فيعد الماء ضروريا لجسم الإنسان فهو يحميه من الإصابة بالأمراض ومن ثم يحافظ على صحته وسلامته. لا يمكن للإنسان أن يعيش بدون مياه لأكثر من 3 أيام، حيث أن هذا يؤدي إلى وفاته.

دور المياه في الحياة اليومية:

يستخدم الماء أيضاً في كثير من الأعمال اللازمة للحياة اليومية، فالإنسان يحتاج إلى المياه للنظافة والاستحمام، ويستخدمه ايضاً في غسل الفاكهة والخضروات، وفي إعداد الطعام، ويستخدمه أيضاً في نظافة ثيابه وإزالة الفضلات عنها.

دور المياه في الزراعة:

ولا تقتصر أهمية المياه للإنسان على استخدام المياه في المنزل فقط من شرب وإحضار طعام ونظافة، بل يعد الماء مهم جداً في عملية الزراعة، وذلك لأن النباتات تحتاج إلى المياه لتنمو وتكبر، فالزراعة تحتاج إلى مياه الري أو مياه الأمطار كي نحصل على ثمار جيدة، حيث أن النبات يحصل على المياه من التربة ومن ثم ينقله إلى جميع أجزاءه.

دور المياه في مجال الصناعة:

كما أن الماء يستخدم أيضاً في الكثير من الصناعات والمنتجات، حيث يستخدم بخار الماء في تشغيل الآلات وكذلك في تبريد المعادن الساخنة، كذلك صناعة الورق والنفط يستلزم المياه، وتستخدم المياه أيضاً في المعلبات والمشروبات الغازية. كما استخدمت المياه في توليد الكهرباء، حيث استخدم الماء في تصنيع الكهرباء وإنتاج القدرات الكهربائية.

دور المياه في الترفيه:

كما يستغل الماء في الرياضة والترفيه، حيث السباحة كرياضة مفيدة في الماء، والألعاب المائية التي تجلب السعادة للأطفال، وكذلك ركوب المراكب في النيل والاستمتاع بالمناظر الطبيعية

 

 

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts