عروض بنده

23/09/2017

خمسة ضوابط تضمن نجاح عمليتك التسويقية

خمسة ضوابط تضمن نجاح عمليتك التسويقية
Share Button

خمسة ضوابط تضمن نجاح عمليتك التسويقية

التسويق هو فن قبل كل شيء و يحتاج إلى تخطيط مدروس ودقيق ووضع خطة تسويقية ذكية و محكمة فقبل أن تبدأ الحملة التسويقية يجب أن تضع و تحدد مجموعة من الخطوات اللازمة لتصل في الأخير إلى مجموعة من الضوابط التي ستجعل حملتك أكثر نجاحاً و إشراقاً فلا يعقل أن تدخل حرب بدون خطة أو معركة بدون إستراتيجيات و كلامنا هذا ينطبق على الحملة التسويقية.

يجب أن تعلم قبل أن تبدأ بإطلاق الحملة التسويقية مجموعة من الضوابط التي يجب أن تحترمها و تتقيد بها من أجل نجاح الحملة التسويقية.

1 - تحديد الميزانية الأقصى  التي ستستثمرها في  الحملة التسويقية:-

فعندما ترغب في إطلاق الحملة التسويقية ( لمنتج أو سلعة أو لمشروع ) يجب عليك أن تتصف بالحكمة و الذكاء فلا يجب أن تكون عفوياً في عملك  بل حدد حجم التكاليف أو الميزانية التي ستتلائم مع قدراتك المالية والتي ستتكلفها من أجل بدء الحملة التسويقية و تتمشى مع قدراتك المالية ولا تتسبب لك في أي خسارة أو ضرر في المستقبل القريب أو المتوسط.

و يجب أن تعلم أن الأموال التي ستبدأ بها الحملة التسويقية لا تُعتبر أنك أنفقتها بل أنت قمت باستثمار ذلك المال من أجل جلب أرباح أكبر و هذه هي سياسة رجال الأعمال الناجحين.

و بالإضافة على أن استثمار مبلغ بسيط جداً جدا لا يعد استثماراً بل حتى لا يعد أنك تقوم بحملة تسويقية فكل ما تفعله هو إهدار وقتك و تضيع جهدك و تبقى متمسك بالأوهام لا غير .لذا يجب ان تبلغ تكلفة الحملة الاعلانية حداً معقولاً يضمن لك أن تحقق النجاح والوصول الى النتيجة المرجوة .

 

2-  وضع تاريخ محدد لبداية و نهاية  حملتك التسويقية :-

كما سبق ذكره { لا تكن عفوياً ولا عشوائيا في عملك } فهذا يعرضك لخسارة كبيرة و غير متوقعة ويجب أن تتعود على ثقافة التخطيط ووضع تواريخ محدد في حملتك التسويقية تضمن لك تلك المدة الزمنية ما بين انطلاق الحملة و انتهاءها فرصة ترويج ( لمنتج أو سلعة أو مشروع )  و يجب أن تعلم أنه كلما كانت الحملة التسويقية أطول كلما ارتفعت معها التكاليف.

3-  تحديد نوعية العملاء الذين ستستهدفهم:-

تحديد نوعية العملاء الذين ستستهدفهم وهو جزء من أجزاء ثقافة و عقلية التخطيط قبل البدء في أي عمل.

فعلى سبيل المثال :

لدي منتج ما وليكن كتاب متخصص في تعليم البرمجة وأريد تسويقه هل من الصحيح ان تقم بشراء مساحات إعلانية في مواقع رياضية أو إخبارية و غيرها من المواقع الأخرى البعيدة كل البعد عن هذا المجال ، بالطبع لا و إذا قمت بهذا العملية فأنت تضيع جهدك ومالي فالمنتج الذي تريد التسويق له متخصص في تعليم البرمجة إذن فشريحة العملاء الذين ستستهدفهم هم المبرمجون فلماذا تضع إعلان عند أشخاص ليسوا مهتمين بهذا المجال فمن البديهي أن الحملة التسويقية ستكون فاشلة .

لذا احرص دائماً على استهداف العملاء المهتمين بالمجال الذي تريد التسويق له.

4 - الحرص على جودة ما ستقدمه:-

قد يعتقد البعض أن التسويق للمنتج بمفرده كفيل بجعل العميل يقتنيه ، فهذا خطأ قاتل يقع فيه الكثيرون و يجب أن تعمل بمعادلتين بسيطتين :-

جودة المنتج + تسويق ناجح = أرباح كبيرة

منتج ضعيف و عقيم الجودة  + تسويق ناجح = خسارة كبيرة

5- حصيلة و نتيجة  حملتك الإعلانية:-

وآخر ضوابط ثقافة التخطيط هي تصفية المصاريف والتكاليف مع الأرباح ووضع نتيجة للحملة الإعلانية .

تكاليف – الأرباح = فائض و عائدات أكبر

تكاليف – الأرباح = تكاليف أكبر و أرباح أقل

و هي اللبنة الأخيرة في إدارة حملة تسويقية ناجحة فهي التي تحكم على نجاحها من عدمها و تهدف بالأساس هذه المرحلة إلى تدارك و تصحيح الأخطاء في المستقبل القريب.

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts