عروض بنده

23/09/2017

المفعول فيه

المفعول فيه
Share Button

المفعول فيه

المفعول به هو أشهر أنواع المفاعيل، هذا إذا لم نأتِ على ذكر أنواع أخرى من المفاعيل، وهي المفعول المطلق والمفعول لأجله والمفعول معه, وهي أيضًا مشهورة, لكنها أقل شهرة أو استخدامًا من المفعول به؛ إذ إن أهمية المفعول به دلالية ونحوية، أمَّا أهمية المفاعيل الثلاثة فهي بلاغية ومعنوية، وقد يؤدي غيرها المعنى المطلوب مكانها.
والمفعول به معناه الذى يقع عليه الفعل أيًّا كان هذا الفعل, ما دام الفعل متعديًا يعنى يحتاج إلى مفعول به, ورغم انتشار كلمة مفعول على الألسن فإن مفعولًا آخر يغيب عن مسامع الكثيرين، حتى إن طلاب التعليم العام في مصر قد لا يعرفونه على الإطلاق.

تعريف المفعول فيه:
المفعول فيه لا يعرفه الكثير من دارسي النحو العربي؛ إذ لم يشتهر ذكره في كثير من الكتب الحديثة, التي تعنى بتبسيط النحو، وإزالة اللبس بين كثير من أجزائه، والمفعول فيه هو الظرف سواء أكان ظرف زمان أم ظرف مكان، وقد سُمِّي مفعولًا فيه؛ لأنَّ الفعل يقع في حيزه, سواء أكان هذا الحيز زمانيًّا أم مكانيًّا.
والمفعول فيه يدخل الجملة الاسمية والفعلية على السواء، وقد يتعلق بالفعل أو الخبر المحذوف؛ لأنه لا يفهم معناه إلَّا بارتباطه بحدث ما, مثل حرف الجرِّ والمجرور بعده.

أنواع المفعول فيه:
المفعول فيه الزماني: هو الكلمة التي تدل على زمان, سواء أكانت معربة أم مبنية، وتضاف إلى ما بعدها, وتفيد ارتباط الحدث بها, وتبين زمان وقوعه.

أمثلة على المفعول فيه الزماني ( ظرف الزمان )
أمسِ – الآن – منذ – بين – ليل نهار – ساعة – يوم – ظهرًا – عصرًا مغربا عشاءً – صباحًا – مساءً – ليلًا نهارًا – وقت.

أمثلة على المفعول به المكاني (ظرف المكان):
فوق – تحت – أمام – خلف – شرق – غرب – شمال – جنوب – بين – حيث.

إعراب المفعول فيه:
المفعول فيه ينقسم إلى مفعول فيه مبني, ومفعول فيه معرب، أمَّا المعرب فحكمه النصب دائمًا بالفتحة، والمبني يكون في محل نصب مفعول فيه, سواء أكان مبنيًّا على الضم أم الكسر أم الفتح.
ويتعلق في الجملة الفعلية بالفعل, وفى الجملة الاسمية بالخبر المحذوف المقدًّر بـــ "حاصل أو موجود أو مُستَقِرٌّ", والمفعول فيه يضاف إلى ما بعده، ويعرب ما بعده مضافًا إليه مجرورًا، عدا (حيثُ)؛ لأنها تُضَاف إلى جملة تُعربُ في محِلِّ جرِّ مضاف إليه.

أمثلة على جمل تحتوي على مفعول فيه:
أولًا: جمل اسمية:
 الأسَدُ دَاخِلَ القفصِ.
 الطَّائرةُ فوق السَّحَابِ.
 العَالِمُ قَدرُه فوقَ النَّاسِ.
 المُصَلُّون خَلفَ الإمامِ.
 الوردتان جانبَ الحوضِ.
 الممرضات داخلَ المستشفيات.
ثانيًا: جمل فعلية:
 أفطر الصائمون مغربًا.
 نام عمر تحت الشجرةِ.
 أقبل الحجيج نحو مكة.
 زرت أمي عصر اليوم.
 جلست حيث أبى جالس.
 يطوف الحجيج بين الركن والمقام.

ليصلك جديد جامعة المنح اشترك في قائمتنا البريدية .

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts