30/05/2017

تعلم التجارة الإلكترونية بإستخدام موقع eBay

بيع على ايباي
Share Button

تعلم التجارة الإلكترونية بإستخدام موقع eBay

 

سلسلة تعلم التجارة الإلكترونية:

نبذة عن eBay:

تأسس الموقع على يد أميديار, وهو أمريكي من أصل إيراني ولد في فرنسا عام 1967, وقطن مع عائلته منذ السبعينات في ولاية واشنطن, وتعلَّم في مدارسها, وظهر نبوغه في الحساب مبكرًا, وتخرج في الجامعة نهاية الثمانينات.

عمل أميديار في أحد فروع شركة أبل, وساهم في تطوير منتجاتها, ثم – وحسب الرواية المشهورة – نجح خلال عطلة نهاية أسبوع طويلة في برمجة المزاد الإليكتروني الشهير الذي أخذ اسم (eBay) بعد ذلك, ويقال: إنه كان يريد تسميته (echoBay), لكن شركة بترول شهيرة كانت تمتلك نفس الدوماين, وبناءً على اقتراحات المقربين منه سماه (eBay) , وقد أطلق eBay عام 1997 لتصل أسعار أسهمه المليارات بعد مرور عقد من القرن الحادي والعشرين.

يمتلك أميديار وحده أكثر من 150 مليون سهم في eBay, ويدير مع زوجته مؤسسة أميديار الخيرية التي يغطي نشاطها مجالات كثيرة.

موقع eBay هو أكبر موقع للتجارة الإليكترونية في الولايات المتحدة, وهو على حسب وصف أحد الخبراء: eBay هو أميركا؛ إذا سقط سقطت أميركا, وهو يريد بذلك الإشارة إلى عظم أهميته للرواج السلعي داخل وخارج الولايات المتحدة, كما أن الكثير من التجار في كل التصنيفات الشائعة يبيعون من خلاله منتجاتهم, وهو يتمتع بما تتمتع به مواقع التجارة الإليكترونية من مزايا:

أولًا: الموقع لا يغلق أبدًا, ويعرض منتجاته على مدار الساعة, ولا يكاد يتوقف أبدًا, ويعمل عليه بائعون من كل المستويات من المبتدئين وحتى المحترفين.

ينتمي موقع eBay إلى فئة مواقع C2C؛ أي من عميل إلى عميل costumer to costumer, ومعروف أن التجارة الإليكترونية تتنوع: منها: B2B من شركة لشركة أو B2C من شركة لعميل؛ مثل: أمازون و C2B و C2C التي ينتمي إليها eBay.

سلسلة تعلم التجارة الإلكترونية:

شرح eBay:

ينتمي الموقع إلى فئة مواقع المزادات الإليكترونية التي تشبه المزادات التقليدية إلى حد كبير في أسلوبها, لكنها تختلف عنها في الآلية وطرق الدفع ووسائل التأمين؛ لذا احرص على معرفة أنواع المزادات الموجودة على الموقع, واختر ما يناسبك منها.

يمكنك البيع مباشرة عن طريق خاصية (اشترِ الآن).

يجمع eBay بين البائعين والمشترين, ويقوم بدور الوسيط, ويأخذ نسبًا وعمولات على عمليات المزادات والبيع, وتحتكر شركة eBay البنك الإليكتروني الشهير PayPal الذي لا يكاد يستغني عنه كل العاملين في مجال التجارة الإليكترونية, وأكثر من  70 % من المتسوقين عبر الإنترنت يمتلكون حسابات على PayPal, وتشترط كثير من المواقع الدفع والشراء به دون سواه من وسائل الدفع؛ لأن درجة الأمان مرتفعة جدًّا عليه.

سلسلة تعلم التجارة الإلكترونية:

خطوات ما قبل التسجيل:

  1.  ملاحظة الصفحة الرئيسية, وهي تعرض المنتجات بشكل عشوائي.
  2.  ادخل إلى الصفحات الفرعية, وتعرف على الدعم الفني الذي يمكنك من حل مشكلات الموقع, واقرأ القوانين جيدًا؛ فسوف تواجه مخاطر إغلاق حسابك نتيجة الجهل بطرق التعامل داخل الموقع.
  3.  تعلم كيفية البحث عن المنتجات والبائعين داخل eBay, واعمل على استغلال ميزة البحث السريع.

سلسلة تعلم التجارة الإلكترونية:

عند التسجيل:

  1.  استخدم بيانات صحيحة, وتأكد أن عنوانك الذي تضيفه مطابق للواقع, حتى لا يحدث لبس عند إرسال الشحنة إليك في حالة الشراء, وحتى تكون لك مصداقية عند البيع.
  2.  فعِّل حسابك باستخدام الفيزا (مقابل دولار واحد).
  3.  احرص على اختيار اسم مستخدم, وكلمة سر, وعنوان بريد إليكتروني تتفقده باستمرار, ولا تضف هاتفًا آخر غير هاتفك المحمول أو الهاتف الذي تستقبل عليه مكالمات العمل.
  4.  تابع البائعين الأكثر شهرة في مجال المنتجات التي تشتريها أو تبيعها, وتعلم منهم, واحرص على أن تختار من لا يقل تقييمه الإيجابي عن 90 % إن لم يكن 100 %.
  5.  استخدم حساب PayPal صحيحًا ومفعَّلًا؛ لأن عملاء eBay لا يدفعون إلا عن طريق بنك PayPal ذي المصداقية والأمان العالي (وسيأتي الكلام عن طرق الدفع في حينه).
  6.  تفقد المنتجات التي ستشتريها إذا كنت بائعًا, واقرأ مواصفاتها جيدًا, خاصة إذا كانت مستعملة, وتأكد أن البائع ذكر العيوب كاملة, وإن كنت بائعًا احرص على وصف سلعتك وصفًا متكاملًا, وأبرز كل عيوبها؛ فإنك لو أغفلت ذكر العيوب سيقيمك المشتري تقييمًا سلبيًّا.
  7.  زود معلوماتك الشخصية على eBay بصورة معبرة.
  8.  لا تبع منتجات لا تفهمها, ولا تتعامل مع منتجات لا تعرف طبيعتها؛ فالقانون الدولي لا يرحم, وسيتعرض حسابك للإغلاق عند أي تلاعب.
  9.  عامل المشترين والبائعين بشكل رسمي في البداية, حتى تتعامل معهم أكثر من مرة ويثقوا في حديثك, ثم يمكنك بعد ذلك أن تبيع لهم مباشرة عن طريق الـ e-mail.

سلسلة تعلم التجارة الإلكترونية:

أنواع وطرق البيع على الموقع:

* المزاد التقليدي, وهو تحديد حد أدنى مرضٍ للسلعة التي تبيعها؛ بحيث إذا لم يصل المزايدون إلى السعر الذي يرضيك يغلق المزاد ولا تتضرر, وينصح الخبراء الذين قضوا سنوات طويلة على eBay بالبيع بهذه الطريقة للمبتدئين.

ويمكنك أن تحدد سعر شراء عادل عن طريق أيقونة (اشترِ الآن), ووضع سعر مناسب؛ بحيث يشتريها العميل دون الدخول في مزاد, وهذه الأيقونة تختفي عند وضع أحد المزايدين أول مزاد, وعادة ما يبدأ المزايدون بأسعار منخفضة جدًّا للمزادات.

سلسلة تعلم التجارة الإلكترونية:

أنواع المزادات eBay:

1- مزاد السعر الأساسي: يمثل السعر الأساسي أقل سعر يكون به البائع مستعدًا لبيع سلعته, بالإضافة إلى ذلك, لا يتم إخطار المشترين بالسعر الأساسي, وإذا لم يصل أي منهم إليه, فلن يحتاج البائع إلى بيع السلعة.

 

2- المزاد التقليدي: يستمر لمدة تتراوح بين ثلاثة وعشرة أيام, يقوم البائع بتحديد حد أدنى للعطاء يتم المزايدة عليه, على الجانب الآخر قد يتم أو قد لا يتم تحديد السعر الأساسي في المزاد, ويباع المنتج المعروض لأعلى عطاء تم تقديمه عند نهاية مدة المزاد.

3- المزاد الهولندي: لا تستخدمه إلا بعد الاحتراف؛ لأنه معقد وبه بعض المخاطرة.

 

سلسلة تعلم التجارة الإلكترونية:

معلومات هامة عن eBay:

  • يقوم موقع eBay بتقديم مجموعة من البرامج التعليمية المفيدة عن كيفية التسجيل, وتقديم العطاءات, والبحث عن السلع والموضوعات الأخرى.

انقر على:

  • Home
  • ثم
  • Help
  • ثم
  • Tutorials
  • ثم اختر الموضوع الذي تريده.

 

  • يجب أن تعلم جيدًا أن البائعين يقومون باختيار الفئات التي يتم فيها عرض السلع الخاصة بهم, ويقوم العديد من البائعين باختيار فئة تحتوي على الأشياء المشابهة للأشياء التي يبيعونها, ولذلك يقوم المتسوقون بتقديم عطاءات على السلعة لاهتمامهم بالطبع بأنواع السلع الموجودة في هذه الفئة, من ناحية أخرى لا يزال تصنيف المنتجات في المزاد أمرًا لا يمكن تحديده.

 

  • كن حذرًا, إذا قررت وضع المصطلحات التي تريد البحث عنها بين علامات تنصيص, فسينتج عن ذلك استبعاد المزادات المحتوية على المنتج الذي تريده؛ حيث إن نوعه لا يتطابق مع الوصف الذي قدمته له في مصطلحات البحث بالتحديد.

 

  • يمكنك الاستفادة من أمثلة بعض المنافسين الذين يقدمون عطاءً منخفضًا مبكرًا في عملية البيع, لدرجة ان البائع يمكن ان يقرر إنهاء عملية البيع مبكرًا او من الممكن ألا يحصل على أي سعر محتمل قام بوضعه, وفي هذه الحالة يفوز المنافس الاول.

 

  • تتلخص الطريقة التي يمكنك استخدامها في تقديم العطاءات في المزادات الهولندية في تجنبك ان تكون أقل منافس؛ فمشكلة أن تكون أقل منافس قبل انتهاء المزاد تكمن في سهولة خروجك من المزاد؛ فقد يقوم شخص آخر بمزايدتك عن طريق تقديم عطاء في آخر دقيقة أعلى قليلًا من عطائك, لذلك قم بتقديم العطاء في آخر دقيقة مما يجعلك ثاني أقل المنافسين. عليك فقط التأكد من انك تقع في دائرة الفائز دون أن تكون في مركز أقل سعر عطاء.

 

  • تعتبر فكرة البائع الوهمي من إحدى خطط الغش التجاري التي ظهرت فجأة في موقع eBay , لمزيد من التوضيح يعتبر البائع الوهمي شخصًا يقوم بالتسجيل تحت اسم وهمي, ثم يقوم بالاحتيال على عميل ما, وبعدما يتلقى تقريرًا سلبيًّا, يقوم ببساطة بالتسجيل مرة أخرى باسم مختلف ليستمر في ممارسة الغش, نتيجة لذلك, بعد القيام بتقديم عطاء على السلع التي يقدمها البائعون المعروفون الذين قاموا بجمع تقارير إيجابية فقط من أفضل طرق الحماية من الوقوع في مثل هذا الشرك.

سلسلة تعلم التجارة الإلكترونية:

طرق الدفع على eBay:

موقع  eBayهو موقع موثوق, ويطبق أعلى معايير الجودة في حماية البائع والمشتري من محاولات النصب والخداع, ويمكن للعميل رفع دعوى عليه ضد عميل آخر, ويطبق عليه أحكام وقوانين الولايات المتحدة.

التسجيل على الموقع مجاني ومتاح للجميع (بائعين ومشترين), ولكن قبل التسجيل ينبغي عمل جولة في الموقع للتعرف على كيفية عمله.

سلسلة تعلم التجارة الإلكترونية:

طرق الشحن على eBay:

* البريد العادي: ولا ينصح باستخدامه لعدم جدواه, وسرعة وصول الشحنة لا تتحقق معه, رغم انخفاض تكلفته, كما أن احتمال ضياع الشحنة مرتفع جدًّا.

* البريد السريع: وخدمة البريد السريع توجد عادة في جميع دول العالم, وهي منخفضة التكلفة, مقارنة بشركات الشحن الأخرى, وهناك إمكانية لتعقب الشحنة.

* شركة أرامكس: شركة أرامكس تقترب أسعارها من البريد السريع, وتقدم عروضًا تخفيضيه للسلع المشتراة والمرسلة عبر التجارة الإليكترونية.

*شركات DHL وغيرها, وهي مرتفعة التكلفة, ولكنها مضمونة وموثوقة لدرجة كبيرة, وينصح بها عند إرسال شحنات غالية الثمن, أو لها حساسية من ناحية الوقت والضمانة.

 

 

ملحوظة: عقب إرسال الشحنة أرسل إلى العميل رقمها حتى يمكن الاستفسار عنها في مكاتب البريد القريبة منه, أو مكاتب الشحن التابعة للشركات التي أرسلت عبرها الشحنة.

سلسة تعلم التجارة الإلكترونية:

eBay  في مصر:

عانى المسوقون الإليكترونيون في مصر, والعاملون, والمستقلون, والمهتمون بالتجارة الإليكترونية من سياسات تحد من استخدام PayPal في الكثير من الدول ومنها مصر, وقد لقي الأسلوب الذي تعاملت به الإجراءات الروتينية التقليدية مع PayPal في مصر انتقادًا واسعًا من رواد الأعمال والمستقلين والعاملين في مجال التجارة الإليكترونية؛ فقد سمح بعد الثورة المصرية بالدفع عن طريقه, وليس استقبال الأموال, ومنذ أيام قليلة سمح لـ PayPal باستقبال أموال عبر الإنترنت في مصر, وكانت الإجراءات الاولى هذه تمنع البائعين المصريين من البيع على eBay؛ إذ يعتمده كل المشترين كطريقة للدفع على eBay وهي سياسة الشركة, أمَّا الآن فيمكن للمصريين البيع عن طريق eBay بعد السماح باستقبال الأموال عبره في مصر.

بعد تخطي هذه العقبة تبرز إلى الوجود مصاعب أخرى تواجه eBay في مصر, أبرزها:

* تدني دخول المصريين بشكل لا يسمح بالشراء والرواج في مصر.

* المصريون ليس لديهم منتجات كثيرة لبيعها.

* طرق الشحن متوفرة, لكن الشحنات قد لا تصل في مواعيدها؛ ممَّا يضر بسمعة البائع, ويجعله يحصل على تعليق سلبي (بمجرد انتهاء المزاد الإليكتروني أو بيع السلعة أرسلها مباشرة إلى عنوان المشتري, وأعلمه بذلك, وأخبره أن يعلمك عند وصول الشحنة).

جميع الحقوق محفوظة لجامعة المنح للتعليم الإلكتروني .

يمكنك الاشتراك في قائمتنا البريدية من الاسفل كي تبقى على اطلاع دائم بجديد موضوعاتنا .

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts