21/01/2017

جوجل كشفت عن بعض عوامل ترتيب النتائج في محرك البحث

تحسين ترتيب محركات البحث
Share Button

جوجل كشفت عن بعض عوامل ترتيب النتائج في محرك البحث ، بعض الاشارات السرية التي تعتمد عليها جوجل في ترتيب المواقع في نتائج محركات البحث.

على الرغم من عدم وجود قائمة رسمية معتمدة من جوجل تضم العوامل التي على اساسها يتم ترتيب نتائج البحث في محرك البحث جوجل،ولكن يوجد بعض العوامل المُتفق عليها بشأن ترتيب النتائج في محرك البحث جوجل ،ومن هذه العوامل من صدر عن جهات رسمية من قبل جوجل ، والبعض الآخر من العوامل تم معرفته من خلال دراسة لحالات معينة ، وبعض هذه العوامل ظهر نتيجة تجارب شخصية  .

وعلى هذا الاساس ، ان لم نكن نمتلك قائمة رسمية بكافة العوامل التي تعتمد عليها جوجل في ترتيب نتائج البحث الا اننا على ثقة كبيرة بأن غالبية هذه العوامل معروفة ومؤكدة .

يلاحظ ايضاً اننا لا نعلم اي من العوامل الآتي ذكرها أكثر اهمية من الأخرى ، وايضاً تم وضع هذه العوامل دون ترتيب يحدد مدى قوة العامل من عدمه .

العوامل التي على اساسها يتم ترتيب نتائج البحث في جوجل :

النطاق"الدومين"

  • العوامل الإيجابية
  • العوامل السلبية

مستوى الصفحة

  • العوامل الإيجابية
  • العوامل السلبية

مستوى الموقع

  • العوامل الإيجابية
  • العوامل السلبية

الروابط"الباك لينكس"

  • العوامل الإيجابية
  • العوامل السلبية

مشاركة المستخدم

  • العوامل الإيجابية
  • العوامل السلبية

الإشارات الاجتماعية

  • العوامل الإيجابية
  • العوامل السلبية

إشارات العلامة التجارية

  • العوامل الإيجابية
  • العوامل السلبية

وسوف نقوم بشرح كل عامل من هذه العوامل تفصيلاً:

 

- الدومين" Domain ":-

فيما يتعلق بالدومين يوجد عدة نقاط قد تؤثر بالإيجاب او بالسلب على ظهور موقعك في نتائج محرك البحث جوجل

- العوامل المؤثرة بالإيجاب :

- تطابق الدومين بشكل تام:-

إن التطابق التام في الدومين هو من أهم العومل الايجابية في ترتيب الموقع بسهولة .لكن هذا الامر لا يؤخذ على اطلاقه إذ إنتبهت جوجل لهذه النقطة واصدرت تحديث يعرف ب EMD ، ومع هذا التحديث اصبح التطابق التام في الكلمة المستهدفة او الكلمة الرئيسية من العوامل المؤثرة ولكن فائدته لم تعد كما كانت سابقة إلا أن الفائدة مازالت موجودة .

على سبيل المثال : ان كنت تستهدف كلمة ما ولتكن كلمة SEO  واردت أن تحصل على ترتيب مميز في نتائج البحث بتلك الكلمة واستخدمت عامل تطابق الدومين من أجل تحسين الظهور في نتائج البحث بأن حجزت دومين مثل هذا www.seo.com  فهنا الكلمة متطابقة تماماً ،وكان هذا العامل وحده كفيل بإظهار موقعك في نتائج متقدمة جداً  إلا أن تحديث EMD الذي ادخلته جوجل على خوارزمياتها ، جعل الامر هذا محل نظر من قبل جوجل ،فلم يعد الامر يُأخذ على إطلاقه كما كان سابقاً. بل اصبحت هناك عوامل اخرى تعتمد عليها بجانب التطابق التام في الدومين .

- تطابق جزئي في الدومين ، او وجود الكلمة المستهدفة داخل الدومين :-

في هذه الحالة وفقاً لمثالنا السابق فإن كلمة SEO  ليست متطابقة بشكل كامل ، اي انها ليست المكون الوحيد للدومين ، ولكن الكلمة وردت داخل الدومين بالإضافة إلى كلمات اخرى ، مثال WWW.PIXELSSEO.COM  يلاحظ وجود المقطع  SEO  بالاضافة إلى مقطع آخر .وهذا التطابق الجزئي يعطي موقعك دفعة قوية للظهور بكلمة SEO  في نتائج البحث ، ولكن الفائدة ليست كبيرة كما هو الوضع سابقاً، ويلاحظ أن وجود الكلمة المستهدفة بشكل كامل او بشكل جزئي ليس شرطاً للظهور في نتائج البحث في ترتيب متقدم ، اذ من المتصور ظهور موقعك وان لم تكن الكلمة المستهدفة في الدومين وهذا يعتمد على العوامل الاخرى ، ايضاً فلا يمكننا ان ننكر قدر الفائدة التي قد يكستبها موقعك إن اعتمد على عامل الدومين  في صورته الكاملة او الناقصة .

  • الكلمة المستهدفة في دومين فرعي :-

إن وجود الكلمة الرئسية أو المستهدفة داخل دومين فرعي يعطيك دفعة طفيفة من أجل تحسين وضع ترتيب موقعك في نتائج البحث .

  • تاريخ الدومين:

تاريخ نطاقك له أيضا تأثير على كيفية أداء موقعك.

بمعنى إن كانت جوجل قد شعرت ببعض الخطأ في دومينك في السابق ، نتيجة إستخدام ممارسات خاطئة او حيل غير قانوينة ، فإن هذا قد يضر بترتيب موقعك ، أيضاً العكس صحيح فلو كانت جوجل قد أخذت فكرة حسنة عن دومينك في السابق فهذا سيفيد موقعك في الوقت الحالي والمستقبل القريب .

ويمكننا ان نوثق كلامنا هذا بما تم ذكره من جوجل نفسها عن تاريخ الدومين.​

 

أيضاً يمكنك مشاهدة هذا الفديو :

 

- عمر الدومين :-

تم التأكيد من قبل مات كاتس أن عمر الدومين من العوامل المؤثرة في نتائج البحث ، فيلاحظ أنه كلما طال عمر الدومين كلما إزدادت ثقة جوجل فيه وتحسن ترتيبه ،

 

إلا أن الفائدة ليست كبيرة إلا انها موجودة وهي إحدى العوامل المؤثرة .

 

- تاريخ تسجيل الدومين :-

تستخدم جوجل تاريخ تسجيل الدومين كأحد العوامل التي تُعول عليها في ترتيب النتائج .

 

- تاريخ تجديد الدومين:-

كما سبق القول يعد هذا ايضاً أحد العوامل المؤثرة .

 

- البلد التي تم منها حجز الدومين :

قد يؤثر ذلك على الاستهداف الجغرفي ويوثر على مدى ظهور موقعك في نتائج متقدمة في بلد محدد ، ولكن هذا العامل ليس حاسماً او قاطعاً فتأثيره نسبي .

 

 

العوامل المؤثرة بالسلب :-

 

- بيانات Whois المحمية او المخفية :-

مات كاتس اشار إلى ان اخفاء بيانات الدومين من خلال Whois قد يكون اشارة سلبية تُعتمد عليها جوجل .

وللمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة هذا اللينك .

- معاقبة موقع Whois:-

لا يوجد اشارة رسمية على ان هذا احد العوامل المؤثرة بالسلب ولكن قد شهدت بعض النماذج التي تأثرت نتائجها في محرك البحث بسبب معاقبة موقع Whois لها .

على الرغم من أن هذا يكون بعيد جداً عن التأكيد .

 

- البلد التي تم منها حجز الدومين :

قد يؤثر ذلك على الاستهداف الجغرفي ويوثر على مدى ظهور موقعك في نتائج متقدمة في بلد مُحدد ، ولكن هذا العامل ليس حاسماً او قاطعاً فتأثيره نسبي ، وهذا العامل كما له تأثير إيجابي قد يكون له تأثير سلبي أيضاً .

- تطابق الدومين تطابق تام:-

إن وجود الكلمة المستهدفة في الدومين بشكل تام يعرض موقعك لفحص تحديث EMD ، وان لم يكن محتوى موقعك مرتبط بنفس مجال الكلمة المستهدفة ، فستكون عاقبة الامور وخيمة على موقعك لما سيلحقه من ضرر نتيجة تحديث جوجل المدعو EMD .

- توقف الدومين :

هو احد العوامل التي تؤثر بالسلب على موقعك ، فتوقف الدومين له اثر كبير على ترتيب نتائج محرك البحث جوجل .

 

وبذلك نكون قد انتهينا من ذكر العوامل الايجابية والسلبية المتعلقة بالدومين ، وفيما سيرد من موضوعات سنحاول ان نلقي النظر على العوامل الاخرى المؤثرة في ترتيب نتائج البحث .

نتمنى ان يكون ما قدمناه قد أضاف لكم شيئاَ، ولا تنسوا مشاركة الموضوع عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وايضاً يمكنكم ترك تعليقاتكم على الموضوع في الاسفل من خلال تعليقات الفيس بوك او التسجيل في الموقع لوضع تعليق والمساهمة في محتوى الموقع .

أخيراً يمكنكم الاشتراك في القائمة البريدية بوضع بريدكم في الاسفل كي يصلكم جديد موضوعاتنا .

 

جامعة المنح للتعليم الإلكتروني.

 

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts