لغة عربيةمناهج دراسية

الأفعال المعتلة والأفعال الصحيحة

الأفعال المعتلة والأفعال الصحيحة

الأفعال المعتلة هل تمرض فعلًا؟ هل تحتل أماكن بالمشفى؟ هل هناك وجه شبه بين الحروف المعتلة والمرضى من البشر؟ هذا صحيح.. حقيقي فعلًا, وواضح الدلالة على أن الحروف كالكائنات الحية.. تمرض وتتعرض للتعب والإرهاق, ويلحقها ما يلحق ابن آدم من مرض أو علة, تخل بقدرتها على التحمل, وهي تعد استشكالًا في نظر البعض, ومتعة لغوية وبلاغية في نظر آخرين.
الفعل المعتل:
الفعل المعتل هو الفعل الذي أحد حروفه الأصلية أو أكثر حرف علة, وحروف العلة هي الواو والألف والياء, وكلها حروف ضعيفة مريضة لا تتحمل وجود الحركة عليها: الكسرة والضمة والفتحة؛ ممَّا يعرضها لخطر الموت تحت ثقل الحركة, هذه ليست طرفة؛ فالفعل المعتل يحذف حرف العلة منه لعارض أو آخر؛ مثل: الجزم أو التقاء الساكنين.
أنواع الأفعال المعتلة:
الفعل المثال:
الفعل المثال هو الفعل الذي أوله حرف علة؛ مثل: وعد, وهب, ورث, ولد, وقف, ودع, ولج, وصل, وكل, وسم, ورم, وجل, ولب.. وهذا الفعل يسقط حرف العلة فيه عند المضارعة؛ فنقول: يعد, يثب, نهب, أرث… إلخ.
الفعل الأجوف:
الفعل الأجوف هو ما كان أوسطه حرف علة؛ مثل: كان – خاف – صام – رام – عام – صاد – باد – عاد – قاد – قال – صال – باع – شاع – نام – قام.
وهذا الفعل تسقط عينه عند التقاء الساكنين بجزم مضارعه؛ فنقول: لم يكن – لم تخف – لمَّا نصم – ليبع – ليقل – لِينمْ – لمَّا يقم – لم تصل.
الفعل الناقص:
الفعل الناقص هو ما كان آخره حرف علة؛ مثل: قضى – مضى – عدا – رضي – خشي – علا – نبا – صبا – صبا – هدى – ربا – شدا – سما.
وهذا الفعل تسقط لامه عند البناء في الأمر, أو الجزم في المضارع؛ مثل: اقضِ – ارضَ – اخشَ – لم يعلُ – لمَّا يشدُ.
الفعل اللفيف المقرون:
الفعل اللفيف المقرون هو ما تلاصق فيه حرف علة؛ مثل: أوى – ثوى – نوى – عوى – قوي – هوي.
الفعل اللفيف المفروق:
الفعل اللفيف المفروق هو ما افترق حرفا العلة فيه بحرف صحيح بينهما؛ مثل: وقى – ولي – وعى.
الأفعال الصحيحة:
الأفعال الصحيحة هي التي تخلو حروفها الأصلية من حروف العلة, وهي ثلاثة أنواع:
• الفعل المهموز:
الفعل المهموز هو ما كان أحد حروفه الأصلية همزة, سواء أكانت في أوله أم وسطه أم آخره؛ مثل: أفل – سأل – قرأ – أخذ – بدأ.
وينبغي التفرقة بين الفعل المبدوء بهمزة والفعل المضارع المبدوء بهمزة؛ فإذا أتيت بالمضارع من الفعل المبدوء بهمزة أدغمت الهمزتان؛ فتقول في (أخذ) آخذ.
• الفعل المضعف:
الفعل المضعف هو ما تشابه فيه حرفان وأدغم أحدهما في الآخر؛ مثل: شدَّ – عدَّ – ردَّ – صدَّ – مدَّ.
• الفعل السالم:
الفعل السالم هو ما سلمت حروفه الأصلية من الهمز والتضعيف والاعتلال؛ مثل: عمل – قفل – عدل – حبس – رفض – رسل – عقل – كتب – شرب – لعب – رسم – قصم – لعن – صبر – خبر – غرس – نكس.

لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية لجامعة المنح كي يصلك جديد دروسنا مجاناً.

إبراهيم الغازي

إبراهيم الغازي مدون وكاتب, ومختص بشؤون التعليم, والعمل الحر عبر الإنترنت, عمل في مجالات التعليم والنشر والمحتوى الرقمي, له مؤلفات عديدة؛ منها: ثلاثة كتب في التراجم, وكتاب في الأدب الساخر, ومجموعة قصصية. يكتب محتوى مواقع الويب حسب السيو, ومحترف في الكتابة الإبداعية والرواية والقصة, وباحث مهتم بشؤون الاقتصاد والتمويل والنشر والتربية والتعليم, والكثير من المجالات التي تتيح له القدرة على تأليف محتوى الإنترنت بغزارة. يقدم خدمات المحتوى العربي عبر مواقع الخدمات المصغرة؛ مثل: خمسات, ومستقل ومواقع أخرى. وعضو فريق الكتابة في "بيكسلز سيو" شركة بيكسلز سيو الخيار الأمثل لكتابة المحتوى الإبداعي في جميع المجالات مع مراعاة الحصرية والموافقة للسيو أطلب خدمتك وميز موقعك ببصمة خاصة بكل جديد ومتنوع في مجال كتابة المحتوى الإبداعي والترجمة. https://pixelsseo.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى