08/12/2016

سوق قطع غيار السيارات

سوق السيارات
Share Button

سوق قطع غيار السيارات

سوق السيارات:
السيارات توسعت صناعتها, وتوسع إنتاجها بشكل كبير, حتى إن السوق المصري الذى كان يعتمد على إنتاج دولتين فقط منها؛ هما: فرنسا واليابان, ضم شركات أخرى صينية وكورية, هذا بصرف النظر عن الشركات الألمانية والإنجليزية والأمريكية التي تصدر بشكل محدود للسوق المصري؛ نظرًا لارتفاع أسعارها مقارنة بقابلية السوق للاستهلاك.

السيارات وقطع الغيار:
سلوك المستوردين المصريين جعل السيارات بحاجة دائمة إلى قطع غيار؛ حيث إن السيارات منخفضة التكلفة تحتاج إلى قطع غيار؛ فالعطل يسرع إليها لضعف الخامات, وتدني الجودة.
انتشرت متاجر قطع غيار السيارات على نطاق واسع, ولم يعد رواجها أمرًا متعددًا؛ فأعداد السيارات التي تغزو الأسواق مرتفعة أكثر من أي وقت مضى, عزز من ذلك قابلية السوق للتشبع.
السيارات الأوربية تحظى باحترام وسمعة طيبة لدى جمهور المهتمين بصناعة السيارات, ولكن خامات الصنع والتكنولوجيا العالية قلصت من فرص رواجها في السوق المصري, لكنها ربما تكون أكثر قابلية للرواج في السوق الخليجي الذى يدعم الواردات, وفى السعودية لا تفرض ضرائب مما يساهم فى انخفاض الأسعار؛ فتصبح متاحة لقطاع كبير من المستثمرين, وكلما كانت خامات صناعة السيارات أقوى, والتكنولوجيا المستخدمة فيها أحدث, وأكثر إتقانًا كانت قطع غيارها أغلى سعرًا كلما كانت أغلى سعرًا.

الميكانيكي وقطع الغيار:
يحجم الميكانيكي الخبير والسائق المدرب, وأصحاب الخبرة الطويلة في مجال السيارات على شراء قطع الغيار, اللهم إلا متاجر معروفة بمصداقيتها, يحكى لي ميكانيكي خبير أنه أراد شراء قطعة غيار يابانية, وهو يعلم أن سعرها يصل إلى 170 دولارًا تقريبًا في السوق المصري, وحاول البائع إقناعه بأن يشتري قطعة غيار تؤدى نفس الغرض من إنتاج دولة أخرى منافسة, لكن بسعر يصل إلى 30 دولارًا تقريبًا, فرفض مع أن البائع أقنعه بمكاسب كبيرة نظير التعاون, وعلل ذلك بأن قطعة الغيار اليابانية ستتحمل وتعيش عشرين عامًا في السيارة, أمَّا الأخرى فربما تكمل مع صاحبها يومين على أقصى تقدير, وهذا يخل بسمعة الميكانيكي.
تنوع إنتاج السيارات جعل إنتاج قطع الغيار يتنوع, وأفرز ذلك فرصًا كبيرة للمتاجر الصغيرة والتوكيلات؛ لتأخذ أماكن أكثر اتساعًا في السوق من تجار جملة, وموزعين, ومتاجر صغيرة.

الغش التجاري في قطع الغيار:
الغش التجاري لم يمنع الكثيرين من التجار من التسبب في حوادث طرق؛ نتيجة بيع قطع غيار لا تراعي حدود الأمان, ومشاكل الفرامل شائعة, وليست بعيدة عن الخبراء في المجال.

الإطارات الأكثر طلبًا:
الإطارات تعتبر أكثر قطع الغيار المطلوبة في سوق السيارات, وتزداد الحاجة إليها في ظل وجود بنية تحتية رديئة؛ من طرق, ورصف, وسلوكيات اجتماعية سيئة؛ مثل: إلقاء المخلفات الحديدية على الطرق السريعة وغيرها, كما أن بعض الشعوب تتحد بشكل جماعي في التخريب دون وعى في وسائل النقل الجماعي؛ مما يعجل بحاجتها إلى قطع غيار.

يمكنك ان تبقى على اطلاع دائم بجديد جامعة المنح من خلال الاشتراك في القائمة البريدية للموقع .

ضع بربدك في الاسفل ثم فعل الاشتراك .

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts