التربية والتعليم

الحرب العالمية الثانية

"الحرب العالمية الثانية " الحرب العظمى الثانية

اندلاع الحرب العالمية الثانية:
الحرب العالمية الثانية اندلعت عام 1939م, هذا هو المشاع والمعروف والمسجل في كتب التاريخ والوثائق, وزمانها ليس بعيدا منا ليلتبس علينا الأمر؛ فقد كانت التكنولوجيا قد تطورت, وسجلت بعض أحداثها بدقة, لكن في الحقيقة الحرب العالمية الثانية اندلعت أو تشكلت ملامحها وحُضر لها قبل ذلك, عقب الحرب العالمية الأولى مباشرة بداية من عام 1918م؛ فقد سعت دولة ألمانيا المهزومة في الحرب العالمية الأولى إلى الانتقام والثأر, وعبأت روسيا التي اندلعت فيها الثورة البلشفية مع نهاية الحرب العالمية الأولى جهودها لإقامة اتحاد كبير, يضم القوقاز وأوكرانيا والقرم, وظهر بعد ذلك هتلر تدريجيا في الحياة السياسية الألمانية, وسرعان ما وصل للسلطة في أعقاب انتخابات ديمقراطية, وسيطر حزبه الشوفينى النازي على السلطات كافة تحت شعار القومية الاشتراكية, ولم تكد تمر سبع سنوات على وصوله للسلطة حتى بدأ اجتياحه الشهير لأوربا, ووصل إلى فرنسا في سرعة مذهلة واحتلها.
انتصارات هتلر في الحرب العالمية الثانية:
بهذا الشكل لم يكن أمام هتلر سوى مضيق دوفر ليعبر إلى بريطانيا, وتعرضت لندن العاصمة إلى قصف شديد من طائرات النازي, حول ليلها إلى جحيم, ولكنها ظلت صامدة, وهنا شجع تشرشل رئيس الوزراء البريطاني أمريكا على دخول الحرب؛ فدخلتها بحجة إيقاف الجبروت الياباني القادم من غرب المحيط الهادئ.
تحولات الحرب العالمية الثانية:
في إيطاليا وصل حزب شوفيني آخر هو حزب موسوليني, وسيطر على السلطة بشكل مطلق, وانحاز لهتلر, وتضافرت جهودهما في ليبيا بقيادة رومل ثعلب الصحراء لاجتياح مصر وهزيمة الحلفاء, الذين احتشدت قواتهم من شتى بقاع المستعمرات في حرب لا ناقة للجنود المساكين فيها ولا جمل, ولكن رومل هُزم في العلمين, وتحول طموح هتلر إلى جنون حين أقدم على مهاجمة الاتحاد السوفييتي شرقا, وهو من المساحة الكبرى بمكان, وعاقه الثلج, ولم يستمع هتلر إلى جنرالاته, وبدأ في تصفيتهم, ثم تقلصت قدرة جنوده على الصمود؛ فبدؤوا في الانسحاب, وانكسر المحور في إفريقيا, وانكسر اليابانيون في كوريا ومنشوريا الصينية, وبذلك تحولت دفة الحرب العالمية لصالح الحلفاء, الذين قادتهم الولايات المتحدة, التي كانت قد خرجت للتو من كساد بشع كبير في عام 1929م, ولاح في الأفق شبح استخدام هتلر لقنبلة نووية تخترع لأول مرة, ولكن علماءه بدؤوا في الهرب بالاتجاه المعاكس, وسرعان ما كونت الحكومة الأمريكية فريقا علميا بحثيا بقيادة أوبنهايمر عالم الطاقة النووية الشهير, وفي عام 1945 كان بإمكان هاري ترومان أن يوجه أوامره بإسقاط أول قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين؛ ليجبر الإمبراطور الياباني على قبول الاستسلام, وبرر ذلك بأن العدو استخدم سلاحا هائلا غير مسبوق.
نتائج الحرب العالمية الثانية:
سقط خلال الحرب العالمية الثانية ملايين الضحايا, وهدمت مدن كبيرة على امتداد الكرة الأرضية, وتركت آثارًا سلبية على المجتمعات والخرائط، ومناطق النفوذ, وظهر مفهوم القطبين الكبيرين؛ الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة, وقسمت ألمانيا إلى دولتين, وتحولت نظم سياسية.
وكما قسمت ألمانيا إلى شرقية وغربية, وظهرت الحركات المنادية بالاستقلال في جميع أنحاء العالم, وقامت ثورات لا تنظر إلى الخلف, بل تنظر إلى الأمام في خشية يطاردها شبح الحرب العالمية الثانية.

ملحوظة هامة : في حال اردت ان تبقى على إطلاع دائم بجديد موضوعاتنا يمكنك أن تشترك في قائمتنا البريدية ، بوضع بريدك في الاسفل ثم تفعيل الاشتراك من خلال الضغط على الرابط المرسل على بريدك .

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

إبراهيم الغازي

إبراهيم الغازي مدون وكاتب, ومختص بشؤون التعليم, والعمل الحر عبر الإنترنت, عمل في مجالات التعليم والنشر والمحتوى الرقمي, له مؤلفات عديدة؛ منها: ثلاثة كتب في التراجم, وكتاب في الأدب الساخر, ومجموعة قصصية. يكتب محتوى مواقع الويب حسب السيو, ومحترف في الكتابة الإبداعية والرواية والقصة, وباحث مهتم بشؤون الاقتصاد والتمويل والنشر والتربية والتعليم, والكثير من المجالات التي تتيح له القدرة على تأليف محتوى الإنترنت بغزارة. يقدم خدمات المحتوى العربي عبر مواقع الخدمات المصغرة؛ مثل: خمسات, ومستقل ومواقع أخرى. وعضو فريق الكتابة في "بيكسلز سيو" شركة بيكسلز سيو الخيار الأمثل لكتابة المحتوى الإبداعي في جميع المجالات مع مراعاة الحصرية والموافقة للسيو أطلب خدمتك وميز موقعك ببصمة خاصة بكل جديد ومتنوع في مجال كتابة المحتوى الإبداعي والترجمة. https://pixelsseo.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى