عروض بنده

21/07/2017

الليبرالية والفوضى الاجتماعية

ما_هي_الليبرالية
Share Button

الليبرالية والفوضى الاجتماعية

 

تعريف الليبرالية:

الليبرالية من كلمة liber بمعنى حر، وهي وإن كان المعنى اللغوي لها يتضمن كلمة لها مدلول ذكي وخلاق وجميل فإن المعنى الذي يمارس على الأرض, ليس بهذا الرقي ولا بهذا الجمال.

ظهور الليبرالية:

الليبرالية جاءت كاستجابة لطموحات الغرب في التهتك والميول الانحرافية, وليس في التطور والارتقاء، وإنك لتجد العالم الماهر الحاذق في علمه يسهر في المقصف يعربد ويشرب الخمر ويتهتك، ثم هو العالم نفسه يصبح في محراب العلم مبدعاً, ويأتي بكل عجيب.

وحين اندلعت الثورة الصناعية كان هناك ضغط كبير على العمال الذين وقع عليهم عبء إقامة هذه النهضة الكبيرة في الغرب، فلم تسع الحكومة عليهم من الناحية الاجتماعية, وبدلا من أن تقنن عملهم وتضعه تحت سيطرة المعدلات الطبيعية, والأنساق الاجتماعية المنضبطة راحت تشجعهم على الخروج على العرف والأخلاق والقيم الاجتماعية.

 وكانت الكنيسة قد أتت على الجزء المتبقيفي ضمير الإنسان الأوربي, ووعيه بقيمة ذاته خلال القرون الوسطى في بعض قوانينها, وكره الانخراط في طريقها المليء بالمحرمات والعصيان؛ فكان أول ما فعله الثوار الفرنسيون عام 1789 أن دخلوا كنيسة نوتردام وارتكبوا فيها الفواحش، وكان أول شعارات الثورة "أعدموا آخر نبيل بأمعاء آخر قسيس، وهذا يفسر مآل الأمور في فرنسا اليوم إلى رفض التدين,أيا كان شكله ومهما كان دينه.

وحين كانت الاشتراكية تتمدد في الشرق والرأسمالية تأخذ مكانها في الغرب، انزوت الأخلاق تدريجيا, وتراجعت الأفكار والقيم المحافظة، وخاصة مع انتشار أفكار الفلاسفة والمفكرين المتحررة من كل قيد، ومع صياغة أولى مبادئ الديمقراطية الحديثة في أوربا وأمريكا.

تهتك الليبرالية :

اليوم وبعد أن كان الحديث وحده عن انحلال المرأة والعلاقات الجنسية غير المشروعة بين الرجال والنساء, الذي أقر كشكل من أشكال الحرية, يجيزه القانون, ويعتبره حقا تحميه الدولة, أقرت الولايات المتحدة قانونا يجيز قانون المثليين، وتضامن نشطاء كثر عبر الفايسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مع هذا التوجه, وكان أبرز هذه الشخصيات مارك روكيزبيرج المدير التنفيذ لشركة فايسبوك.

راح العالم يتهكم وينتقد الولايات المتحدة على هذه المهزلة الأخلاقية، وهناك رئيس دولة إفريقية خاطب أوباما طالبا منه الزواج على سبيل السخرية,وإيرلندا أيضا سلكت الطريق نفسه عبر نجاح استفتاء يجيز زواج المثليين، وتصدر أكثر الصحف البريطانية انتشارا على أنه حدث جلل.

 

الليبرالية والديمقراطية:

تحول الإحباط الذي سار مع التحولات الاقتصادية والسياسية منذ القرون الوسطى إلى حنق, وخبث, وتبرم, وخافت الكيانات والحكومات من تحوله إلى ثورات دائمة, تعكر صفو القوة الغربية الصاعدة؛ فراحت تفرغ الكبت عبر قنوات العهر والفحش والانحلال, بل وأعطته صفة القانونية والشرعية حتى لايقف في سبيلها أحد.

دعني ألفت انتباهك إلى شيء مهم: يشاع أن اليهود يسعون إلى نشر الفاحشة في العالم، هذا صحيح، لكن العالم يضطرب بالتناقضات, وتوجد دائما أمم تقف أمام هذه الأفكار وشعوب تعترض، ولذلك فهي أوجدت الديمقراطية, ومولتها بدافع تقنين كل انحلال, والتشريع لكل جوانب الاستغلال التي تتيحها الليبرالية.

لا تنس الاشتراك في القائمة البريدية لموقع جامعة المنح للتعليم الالكتروني .

 

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

الكلمات الداله للمواضيع

Related Posts