لغة عربية

الجملة الاسمية

الجملة الاسمية إحدى أقسام الجمل, والأخرى هي الجملة الفعلية, والجملة الاسمية سميت بهذا الاسم؛ لأنها تبدأ باسم, والاسم هو ما سمي به إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو أي شيء آخر, وبهذا إذا بدئت الجملة بفعل؛ سواء أكان ظاهرًا أم مقدرًا؛ فلا تسمى جملة اسمية, والأمثلة على ذلك كثيرة:
– اذهب إلى المدرسة.
هذه الجملة جملة فعلية, وليست اسمية؛ لأنها بدئت بفعل أمر ظاهر غير مقدر.
– يا علي اذهب إلى المدرسة.
هذه الجملة جملة فعلية؛ لأنها بدئت بفعل محذوف مقدر هو أدعو أو أنادي, وعلي: منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: أدعو أو أنادي.
وتنقسم الجملة الاسمية إلى قسمين: مبتدأ وخبر, ويسمى المبتدأ مبتدأ؛ لابتداء الجملة به, وهو الاسم المذكور في تعريف الجملة الاسمية, وحتى يبتدأ بالاسم ينبغي أن يكون معرفة؛ فإذا لم يكن معرفة لم يجز الابتداء به, إلا وفق مسوغات, وهي الاعتماد على وصف أو استفهام, أو دلالته على الحال والاستقبال.
والخبر هو الجزء المتمم للفائدة, والذي لا يتم معنى الجملة إلا به, وينقسم إلى ثلاثة أقسام:
– خبر مفرد: وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة.
– خبر جملة: وهو إمَّا أن يكون جملة فعلية أو اسمية.
– خبر شبه جملة: وهو الظرف أو الجار والمجرور.
وقد يحذف الخبر أو المبتدأ, دون أن يخل ذلك بالمعنى, وقد يكون ذلك غالبًا لأن الخبر أو المبتدأ مفهوم من السياق؛ فلا حاجة إلى ذكره, والعرب تعتبر ذكر ما لا فائدة من ذكره حمقًا وثرثرة وعيا في الكلام, وتكرارًا مملا.
• أمثلة على حذف المبتدأ:
– قولك في جواب من سألك: من أي البلاد أنت؟ فتجيب: من مصر.
أنت هنا حذفت المبتدأ, والتقدير: "أنا"؛ أي: أنا من مصر, ولكون السائل سألك أنت, والمجيب أنت لا أحد غيرك؛ فلا حاجة لقولك: أنا؛ لأنه فهم أن الإجابة صادرة منك, وتدور حولك كموضع للسؤال.
• عناوين الدروس التعليمية:
– النشيد الوطني.
النشيد: خبر لمبتدأ محذوف تقديره: الدرس؛ أي: الدرس النشيد الوطني.
الجملة الاسمية.
الجملة: خبر لمبتدأ محذوف تقديره: المقالة؛ أي: المقالة الجملة الاسمية.
– تعريفك لنفسك: إبراهيم الغازي.
إبراهيم: خبر لمبتدأ محذوف تقديره: اسمي.
أمثلة على حذف الخبر.
– لولا السلطان قتل الناس بعضهم بعضًا.
السلطان: مبتدأ, والخبر محذوف تقديره: موجود أو قائم أو قوي أو باطش أو عادل, أما الجملة: قتل الناس بعضهم بعضًا؛ فهي جواب للشرط لولا.
– لولا المشقة ساد الناس كلهمُ
الجود يفقر والإقدام قتالُ
المشقة: مبتدأ والخبر محذوف تقديره: حاصلة أو واقعة.
– الجواب على سؤال: من كسر الكوب؟
– علي.
علي: مبتدأ لخبر محذوف تقديره كسر الكوب, أو: فعل ذلك.
وهكذا يحذف المبتدأ والخبر لأسباب بلاغية أبرزها: الإيجاز, وقد يحذف لأغراض أخرى منها الإخفاء والتعمية, والإلغاز النحوي وغير ذلك, وتلك إحدى ميزات الجملة الاسمية.

لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية في الاسفل لكي يصلك جديد جامعة المنح .

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

إبراهيم الغازي

إبراهيم الغازي مدون وكاتب, ومختص بشؤون التعليم, والعمل الحر عبر الإنترنت, عمل في مجالات التعليم والنشر والمحتوى الرقمي, له مؤلفات عديدة؛ منها: ثلاثة كتب في التراجم, وكتاب في الأدب الساخر, ومجموعة قصصية. يكتب محتوى مواقع الويب حسب السيو, ومحترف في الكتابة الإبداعية والرواية والقصة, وباحث مهتم بشؤون الاقتصاد والتمويل والنشر والتربية والتعليم, والكثير من المجالات التي تتيح له القدرة على تأليف محتوى الإنترنت بغزارة. يقدم خدمات المحتوى العربي عبر مواقع الخدمات المصغرة؛ مثل: خمسات, ومستقل ومواقع أخرى. وعضو فريق الكتابة في "بيكسلز سيو" شركة بيكسلز سيو الخيار الأمثل لكتابة المحتوى الإبداعي في جميع المجالات مع مراعاة الحصرية والموافقة للسيو أطلب خدمتك وميز موقعك ببصمة خاصة بكل جديد ومتنوع في مجال كتابة المحتوى الإبداعي والترجمة. https://pixelsseo.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى