الصحة العامةطب

أطعمة لتنشيط الجهاز المناعي

أطعمة لتنشيط الجهاز المناعي

الكثير من البشر يحلم بأن يكون لديه جهاز مناعي قوي يحميه من الفيروسات التي تؤثر عليه بالسلب وتسبب له العدوى بالكثير من الأمراض.

أكدت الدراسات أن الجهاز المناعي لجسم الإنسان ينشط بتناول بعض أنواع الأطعمة الغذائية من الخضروات والفواكه، وتعد المياه مهمة جداً لتقوية المناعة فينبغي شرب من 8 إلى 10 أكواب من المياه يومياً.

نذكر بعض أنواع الأطعمة التي تكافح الكثير من الأمراض وتعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان، ومنها:

  1. الزبادي: فإن تناول الزبادي والألبان شيء أساسي حيث يحتوي اللبن على نوع من أنواع البكتيريا ألا وهي "البروبيوتيك" هذه البكتيريا تعمل على القضاء على الجراثيم الموجودة في الأمعاء التي تسبب لك الأمراض، وهي أيضاً تحفز خلايا الدم البيضاء على القضاء على المرض ومقاومته.
  2. الشعير والشوفان: فهما يحتووا على نوع من الألياف "بيتا جلوكان" وتتميز بأنها مضادات للأكسدة ومضادات للبكتيريا، فالشخص الذي يتناول حبوب الشوفان والشعير تقل نسبة إصابته بالإنفلونزا وكذلك الجمرة الخبيثة، وتعمل حبوب الشوفان والشعير كمضادات حيوية فهي تساعد على سرعة شفاء الجروح.
  3. الثوم: يحتوي الثوم على مادة فعالة تسمى "الأليسين" فهي مادة محاربة للبكتيريا، حيث يقلل تناول الثوم من الإصابة بالزكام ونزلات البرد، وهو أيضاً يقلل من سرطان القولون والمعدة، لذا ينصح دائماً بتناول 6 فصوص من الثوم في الأسبوع.
  4. الشاي: الكثيرون يعتقدون أن الشاي ضار وليس نافع، ولكن أكدت كثير من الدراسات في جامعة هارفورد أن الذين يشربون خمسة أكواب من الشاي الأسود في اليوم ولمدة أسبوعين يتمتعون بمحاربة الفيروسات 10 مرات أكثر من ما لا يتناولون الشاي.
  5. شوربة الفراخ: تعمل على تخفيف أعراض البرد، حيث يحتوي صدر الفراخ على الحمض الأميني "السيستين" فهذا الحمض يعمل مثل طبقة رقيقة تجلب مفعول أدوية السعال، هذا بالإضافة إلى التوابل والثوم والبصل كل هذا يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان.
  6. الأسماك: بمختلف أنواعها مفيدة جدا لتقوية الجهاز المناعي، فهناك المحار والسرطان وجراد البحر من الأسماك الصدفية التي تساعد خلايا الدم البيضاء لإنتاج العديد من البروتينات التي تحارب فيروسات الإنفلونزا، وكذلك يحتوي سمك السلمون والرنجة والماكريل على الأميجا 3 حيث تقلل من الالتهابات، وتعمل على الحماية من نزلات البرد، وأمراض الجهاز التنفسي.
  7. اللحوم: تحتوي لحوم البقر على مادة الزنك، حيث يعد الزنك عنصر هام في تطوير خلايا الدم البيضاء وتقوية المناعة ومقاومة البكتيريا والفيروسات المختلفة، حيث أن قلة الزنك تؤدي إلى ضعف المناعة وزيادة احتمال الإصابة بالعدوى.
  8. البطاطا: تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين (أ) الذي يعمل على محاربة البكتيريا والكثير من الفيروسات، مما يجعل الانسان قوي ذو مناعة قوية.
  9. الفطر: يعمل على زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء، حيث تعمل بنشاط تجاه محاربة البكتيريا والفيروسات والعدوى بمختلف أنواعها

 

 

.

 

noga_moga

انا كاتبة مقالات سابقة في مجالات عديدة وقد وجدت موقع جامعة المنح الالكتروني وقد اعجبتني فكرته في لم شمل العديد من الاقسام في مكان واحد من اجل تقديم خدمات تعليميه هادفه متميزة لذلك قمت بالمشاركة لتقديم ما استطيع من خدمات تفيد الجميع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى