تعلم الربح من الإنترنت

لماذا فشلت لمدة عام ونجحت في ثلاثة أيام

لماذا فشلت لمدة عام ونجحت في ثلاثة أيام

Contents

#تحدي_الثلاثين_يومًا

#تحدي_الثلاثين_يوما واربح جوائز يومية

 

اليوم الأول في مسابقة خمسات ، تحدي الثلاثين يوماً.

في المرحلة الأولى لمسابقة حسوب المنشورة على موقع خمسات وموقع مستقل ، والتي تم الإعلان عنها منذ خمس أيام ، ولقد بدأت مع هذه المرحلة بنشر تحدياتي على جامعة المنح ، ولأن تحدياتي كانت متعددة ولم تكن تحدي واحد فقط ، لذا نصحني بعض الأشخاص بالتركيز على تحدي واحد والعمل على النجاح فيه كي لا أتشتت ولكي لا أحقق شيء من هذه التحديات جميعاً وأكون قد فشلت عندها فشلاً كبيراً ، ورغم وجاهة النصيحة و معقوليتها إلا أن وجهة نظري مختلفة ، حيث أرى أنني إن ركزت على تحدي واحد فقط فلن يكون هذا تحدي بل هو أمر عادي ولا يوجد به صعوبة بقليل من التركيز على هدف لمدة ثلاثين يوماً سأنجح فيه إن شاء الله بفضل الله وتوفيقه .

لذا قررت أن أخوض المنافسة بكامل تحدياتها وليس تحدي واحد !

ومع بداية المرحلة الأولى قررت أن أعمل على تحقيق أحد التحديات التي ذكرتها في المشاركة الأولى ، والتحدي الذي عملت عليه هو الحصول على أول مشروع لي على موقع مستقل 

الغريب أنني عضو في موقع مستقل منذ 26/11/2014 أي منذ عام تقريباً ، إلا أنني لم أحظى بأي مشروع حتى ثلاث أيام مضت ، رغم محاولاتي المستمرة ، ورغم طول المدة ، إلا أنه مع بداية المرحلة الأولى منذ حوالي ثلاث أيام قررت أن أحصل على أول مشروع لي على موقع مستقل .وبالفعل لقد حصلت عليه ؟

 

السؤال هنا هو: لماذا فشلت لمدة عام ونجحت في ثلاثة أيام ؟

كي يكون الموضوع ليس مجرد كلام نظري ولا توجد فائدة حقيقية من قراءتك له لذا قررت أن أجيب عن هذا السؤال في شكل عملي اشرح الخطوات التي نفذتها كي أحصل على مشروعي الأول على موقع مستقل، لعلك إن نفذتها تصل إلى نفس النتيجة التي وصلت إليها.

 

الإجابة على هذا السؤال هي ببساطة لأنني نفذت في ثلاث أيام ما لم أنفذه في عام كامل ؟

  • القاعدة الأساسية للنجاح في العمل على الإنترنت بل هي القاعدة الأساسية للنجاح في أي مجال هي:

ملحوظة: مقتبس من كتاب أثرياء المستقبل:

  • لقد ذكرت في كتابي أثرياء المستقبل:

 

أن التركيز والاستمرار هو أحد أهم أسرار النجاح في العمل على الإنترنت

  • شخص يدعي "إدديل (Ed Dale)   ""وهو أسترالي الجنسية باع 38 موقع إلكتروني كان يمتلكهم بمبلغ 5 مليون دولار " قرأ يوماً عن جماعة من المؤلفين تجتمع سنويا في شهر نوفمبر من كل عام، وتتسابق في فِرَقٍ على كتابة قصة خيالية لا تقل كلماتها عن 50 ألف كلمة خلال شهر واحد، أي قرابة 1667 كلمة في اليوم الواحد، والفائز من يفعلها!

 

  • فكر "إد" لماذا لا يفعل الشيء ذاته مع المبتدئين من المغامرين؟ وعليه أعلن "إد" في يوليو 2005 عن مسابقته التي سيرعاها بنفسه تحدي الثلاثين يوما. شهر كامل من التسابق على من يستطيع أن يجمع دولار واحد ربحاً من عمل تجاري جديد يُنشئه على شبكة الإنترنت.
  • في البداية أشترك قرابة 927 شخص، نجح 27 منهم في الحصول على دولار واحد، ونجح 112 بعد 60 يوما، ومنهم بعد عام، لكن نسبة كبيرة منهم لم تتوقف عن جمع الدولارات، في عام 2006 كان التفاعل أكبر والنتائج إيجابية بشكل أكبر.من ذلك نخرج بدرس مهم وهو أنه يجب عليك إن أردت أن ترى النتائج الحقيقية لعملك على الإنترنت ، أن تختار طريقة معينة من طرق الربح من الإنترنت، ثم تقوم بالعمل فيها والتركيز عليها لفترة من الزمن حتى تنجح ، وما أن تتقنها وترى نتائج منها ويصبح الربح منها أمر عادياً بالنسبة لك  ، فعليك أن تبحث عن طريقة أخرى وهكذا .
  • ملحوظة : نهاية الإقتباس من كتاب أثرياء المستقبل.

ولأنني علمت هذه القصة سابقاً فلقد قررت أن يكون التحدي الخاص بي في جزء منه هو تأليف كتاب في ثلاثين يوماً كهذه الجماعة .

ولأنني علمت أن القاعدة للنجاح هي التركيز والاستمرار في العمل لفترة .

لذا فلقد بدأت على مستقل وما لم أحققه في عام حققته في ثلاثة أيام.

الخطوات العملية التي اتبعتها لمدة ثلاث أيام وحصلت منها على أول مشروع لي على مستقل :-

  • أولاً بدأت في تصفح الموقع وكأنني لم أعرفه سابقاً ، هذه الخطوة كانت من أجل استيعاب فكرة الموقع بشكل كامل .
  • ثانياً: قمت بملء ملفي الشخصي على الموقع .

– وضعت صورة شخصية واضحة

– كتبت أسمي الحقيقي واسم والدي

– كتبت نبذة عني من ثلاثة أسطر توضح من أنا والمهارات التي أتقنها .

– اخترت التخصص الذي أتقنه كي يظهر في ملفي الشخصي ، وكان هذا التخصص هو "كتابة وتحرير"

– قمت بتأكيد رقم هاتفي .

– اخترت نوع الحساب وهو مستقل + صاحب مشاريع.

– قمت بحفظ التعديلات .

– قمت باختيار مهاراتي، وهي في غالبها الكتابة والتحرير.

– وكنت سابقاً منذ حوالي أربعة أشهر قد أضفت في معرض أعمالي على موقع مستقل قصتي مع العمل على الإنترنت والتي كانت سبباً في اختياري من أفضل 10 مشاركات بمسابقة قصتي مع العمل الحر .

– وبذلك أكتمل ملفي الشخصي على موقع مستقل.

 

بعدها :

قمت بقراءة الصفحات الرئيسية لموقع مستقل وهي:

ولقد قمت بقراءة هذه الصفحات لأنها هامة جداً فبدونها قد أرتكب خطأً جسيماً يؤدي إلى طردي من الموقع دونما أن أعلم حتى أنني خالفت القواعد والشروط التي تحكم العلاقة بيني وبين موقع مستقل ، ولأنني خريج كلية حقوق أعرف بالطبع القاعدة التي تقول " لا يجوز الاعتذار بالجهل بالقانون "

لذا أنصحك إن قررت أن تعمل على أي موقع من مواقع العمل على الإنترنت أن تقرأ جيداً القواعد والقوانين الموضوعة على الموقع ، فرغم أن هذه الصفحات قد يكون بها كلام جاف إلا أنه من الضروري الاطلاع عليه بل وقراءته بشكل مفصل ، لأن معرفتك بالقواعد ستضيف إليك كثيراً.

بعدها قمت  بزيارة هذه الصفحات :

وعلمت من هذه الصفحات أنه يمكنني أن أضيف مشروع ويتقدم عليه الأشخاص وأختار الشخص المناسب ، أيضاً قمت بتصفح المشاريع لأعرف نوعية المشاريع المعروضة على الموقع ، وهل يوجد بها مشاريع تتفق مع قدراتي ومهاراتي أم لا ، وبالفعل وجدت قسماً كاملاً للكتابة والتحرير ووجدت أيضاً قسماً بعنوان ترجمة ولغات ، وهما الأقسام التي يمكنني أن أعمل فيهما .

وأيضا من صفحة ابحث عن مستقلين وجدت أن الأعضاء المشتركين في الموقع يظهروا في هذه الصفحة وتظهر صورهم وتخصصهم وتقييماتهم وهل هم موجودون الآن أم لا والنقطة الأخيرة هامة جداً ، عرفت منها أنه يتوجب علي أن أتواجد على الموقع بشكل مستمر حتى وإن لم أفعل شيء ،وهذا ما نفذته بالفعل فكلما أن على الإنترنت ، أقوم بفتح موقع مستقل باستمرار.

وأيضاً علمت أن في الملف الشخصي يظهر آخر تسجيل دخول لي على الموقع.ويظهر التقييمات السابقة وعدد المشاريع المسلمة .

تعلمت أيضاً أن لكل شخص أن يتقدم على عشرة عروض فقط ، وبعدها لن يسمح له بالتقدم على عروض أخرى حتى يتم أخذ قرار في العروض السابقة ، والقرار إما أن يكون تكليفي بتنفيذ المشروع أو إلغاء المشروع لفوات مدة معينة ربما تكون 15 يوم على ما اعتقد ، أو أن يتم اختيار شخص آخر غيري لينفذ المشروع ويتم استبعادي ، وعندها يمكنك أن تقدم بعروض أخرى .

لاحظ أنه حتى الآن ومع كل هذه الأمور ولم أتقدم على أي عرض بعد ؟

بعدها بدأت بالذهاب على صفحة تصفح المشاريع

وبحثت في الأقسام التي يمكنني  العمل فيها وهذه الأقسام هي الكتابة وصناعة المحتوى ، والقسم الآخر وهو ترجمة ولغات ،

وبدأت في الإطلاع على المشاريع ، وعلى العروض المقدمة عليها .

ووجدت أن كل مشروع عليه عدد كبير من العروض، لذا قررت حين أقوم بإضافة عرض يجب أن يظهر من بين هذه العروض.

السؤال هو كيف يظهر عرضي من بين جميع العروض ؟

وجدت غالبية العروض قصيرة جداً من سطر أو سطرين ،ولا توضح أي شيء جميعها تختصر الكلام في جملة واحدة هي " يمكنني تنفيذ مشروعك " فقط لا غير ،  لذا كانت الطريقة أن أكتب عرضاً طويلاً مكون من عدة أسطر ربما لا يقل عن 5 أسطر حتى يلفت نظر صاحب المشروع .مع الحرص على أن أتناول كافة الجوانب في المشروع ،ومن الهام أن يكون عرضي خالياً من الأخطاء اللغوية ، فليس من المنطق أن أتقدم لتنفيذ مشروع كتابة ، والعرض المقدم مني به أخطاء لغوية ، لذا قبل أن أرسل العرض راجعته أكثر من مرة ، ولقد استعنت أيضا بالمدقق اللغوي الموجود في برنامج إل word .

فالأمر لم يتعمد على طول العرض وفقط، بل توجب علي أن أقرأ المشروع قراءة متأنية وأعلم ما الذي يريده صاحب المشروع تحديداً، وأقوم بالتعرض للنقاط التي أكد عليها صاحب المشروع في داخل الموضوع.

ولاحظت أن بعض المشروعات تشترط في العرض أن يتم تقديم عينة صغيرة من المشروع.

مثال مشروع ترجمة لثلاث مقالات اشترط أن يقوم الشخص بترجمة خمسة سطور ويرفقهم في العرض.؟

بدأت بتقديم العروض على المشروعات التي أشعر بأنني إن وُكلت بتنفيذها فسأنفذها بجودة عالية لأن لي خبرة مسبقة فيها .

وكانت صيغة العروض التي أقدمها تتلخص في الأتي :

تعريف بنفسي ، والمهارات التي أتقنها والتي هي ذات صلة بتنفيذ المشروع وأدلة على مهاراتي ، مثلاً لو كان المشروع تدوين أو كتابة في موقع ، فأقوم بالإشارة إلى امتلاكي لعدد من المواقع وإدارتي لعدد من المواقع وكهذا ، ثم إن كان صاحب المشروع يشترط ترك عينة مثلاً كما هو في حال الترجمة ، أقوم بتنفيذ  ما يطلبه داخل العرض ، وأشير إلى أنني جديد على الموقع ولهذا السبب لم أحظى بتنفيذ مشاريع مسبقة وأيضاً لم احصل على تقييمات تدعمني ، لذا أتمنى من صاحب المشروع أن يثق في قدرتي وكفاءتي في تنفيذ ذلك المشروع بصرف النظر عما أنجزته على موقع مستقل حتى الآن .

ومثال فعلي على عرض قدمته كان كالأتي:

صاحب المشروع انشأ موقع لشركته الجديدة وأراد شخص أن يكتب له الصفحات الرئيسية  كصفحة من نحن وصفحة سياسة الخصوصية وغيرها من الصفحات ، الخ ..

وكان عرضي هو :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا عبد الوهاب إسماعيل كاتب ومدون وأعمل في هذا المجال منذ أكثر من ثلاث سنوات ، وأنا بائع محترف على موقع خمسات وقد حققت مبيعات عددها 1990خدمة وجميعها بتقييم إيجابي 100% ، تعاملت في مجال كتابة الصفحات الأساسية للموقع ، مثل صفحة من نحن وصفحة سياسة الخصوصية ، وصفحة الأسئلة الشائعة …الخ  مرات عديدة وأنشأت هذه الصفحات للكثير من المواقع المشهورة حتى أنني نفذت طلب مثل هذا الأسبوع الماضي .أيضاً أنا مؤسس ومدير موقع كبير ، لذا فخبرتي تؤهلني لنيل شرف العمل على هذا المشروع ،أنا هنا في موقع مستقل منذ مدة قريبة ولذا حتى الآن لم أحظى بتنفيذ طلبات سابقة كي أحصل على تقييمات ، وأتمنى ألا يكون هذا عائقاً لي في العمل معك ، وأتمنى أن تمنحني فرصة لأثبت جدارتي في هذا الموقع . لمزيد من الاستفسارات يمكنك أن تتواصل معي من خلال الرسائل الخاصة. والسعر قابل للتفاوض فهدفي الأول هو أن أثبت كفاءتي .

شكراً لك وفي انتظارك .

 

عرض آخر شخص أراد ترجمة ثلاث مقالات من الإنجليزية إلى العربية ، واشترط فيمن يتقدم بعرضه أن يضيف عينة مترجمة من خمسة أسطر ، ولذا فقد قمت بإضافة عرض كالسابق مع إضافة عينة الترجمة .

ولقد تقدمت بعروض على 10 مشاريع ، وحصلت على أول مشروع بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص تواصلوا معي وكان عددهم 7 أشخاص ، واتفقت مع بعضهم على تنفيذ مشاريعهم ولكن شخص واحد هو الذي طلب فعلياً وأتوقع في الأيام القادمة أن أتعاقد مع اثنين أو ثلاثة أشخاص آخرين بإذن الله .

كانت هذه تجربتي التي دامت لثلاث أيام على موقع مستقل ، والتي نفذت فيها ما لم أنفذه في عام ، و حصلت على نتيجة لم أحصل عليها في عام .

يمكنكم أن تتابعوا معي تحديات الأيام القادمة لتعرفوا ما الذي سأصل إليه في الفترة القادمة بإذن الله .

أتمنى أن يكون الموضوع مفيد لكم ، وأتمنى أن تشاركوني آرائكم وتعليقاتكم على الموضوع وشكراً لكم ، وتابعوني كي تعرفوا ما الذي سيحدث معي خلال إل 29 يوماً المتبقية في عمر المسابقة .

 

 

 

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى